السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. «تبيان» تمنح الإجازة لـ136 قارئاً وقارئة في مكة

IMG-20151126-WA0221
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – مكة المكرمة:

تصوير - حسن حضرمي:

اضافة اعلان

رعى مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس، اليوم الخميس، بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية المساندة بالمدينة الجامعية بالعابدية، حفل ختام المرحلتين الخامسة والسادسة من برنامج "الإقراء والإجازة" الذي تنفذه الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه "تبيان" بالتعاون مع جامعة أم القرى.

شهد الحفل منح الإجازة لـ136 من حُفاظ وحافظات القرآن الكريم في القراءات والروايات المختلفة، بحضور عميد المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الدكتور أحمد بن عبدالله الفريح، والمدير التنفيذي لبرنامج "الإقراء والإجازة" الدكتور أحمد بن علي الحريصي، وعمداء الكليات والمعاهد والمسؤولين بالجامعة، والمشاركين في البرنامج.

بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى المدير التنفيذي للبرنامج الدكتور أحمد الحريصي كلمة عبر فيها عن شكره لمعالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس.

وبين أن عدد المجازين والمجازات في القراءات بالروايات المختلفة في المرحلتين الخامسة والسادسة من البرنامج بلغ 136 منهم 115 مجازاً و21 مجازةً، لافتاً إلى أن إجمالي من تمت إجازتهم في المراحل الست للبرنامج بلغ عددهم 310 مجازين ومجازات للقراءات بمختلف الروايات ومن مختلف الدول حتى الآن.

وأشار الدكتور الحريصي، أن برنامج "الإقراء والإجازة" يستهدف حُفاظ القرآن الكريم الذين يفدون للديار المقدسة لأداء الحج والعمرة، مضيفاً أن البرنامج شارك في العديد من المؤتمرات والمسابقات العلمية داخل المملكة وخارجها.

ورأى المدير التنفيذي للبرنامج أن يتحول برنامج "الإقراء والإجازة" إلى مركز ليكون بذلك أول مركز متخصص في هذا المجال، مؤملاً أن تكون أروقة جامعة أم القرى مقراً له.

عقب ذلك استمع الحضور لتلاوتين إحداهما تلاوة القراءات العشر الكبرى للطالب المجاز في البرنامج يزيد العمودي، والأخرى تلاوة في القراءات السبع للطالب المجاز في البرنامج مجاهد عبدالستار غزنوي.

بعدها ألقيت كلمة المقرئين ألقاها نيابة عنهم الدكتور محمد بن عصام القضاة، شكر فيها القائمين على هذا البرنامج الذي يُعنَى بكتاب الله عز وجل، والاهتمام بحفظته، وعنايتهم ورعايتهم، معتبراً أن هذا العمل الجليل من أهم الصدقات الجارية التي يحرص الإنسان المسلم على التزود بها لآخرته، سائلاً الله العلي القدير أن يثيب ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة للاهتمام الذي يولونه لكتاب الله الكريم، والرعاية والعناية بحفظته، وأن يجزي القيمين على برنامج "الإقراء والإجازة" والمسؤولين بجامعة أم القرى خير الجزاء.

ثم تحدث مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس، في كلمة أكد خلالها أن ما تقوم به الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه من خلال برنامج "الإقراء والإجازة" بالتعاون مع جامعة أم القرى من جهود مباركة ومن دور في العناية بحفظة كتاب الله الكريم، إنما ينطلق من النهج الذي سارت وتسير عليه هذه البلاد الخيرة المباركة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز آل سعود – يرحمه الله -.

وقال: إن جامعة أم القرى وهي تحظى بشرف المكان والمكانة لن تدخر وسعاً في بذل كل طاقاتها وإمكاناتها المادية والبشرية؛ كونها تضم نخبة من العلماء الأفاضل والمتخصصين في علوم القرآن الكريم بالعمل في هذا التوجه الذي يَشرُف به كل مسلم على وجه المعمورة، متمنياً معاليه للقائمين على هذا المشروع الخير بالتوفيق والسداد.

وفي ختام الحفل كرّم مدير الجامعة اسم المقرئ الشيخ محمد بن نبهان – رحمه الله - ثم كرّم حفظة كتاب الله الكريم، وقدم الهدايا التذكارية لهم ومنحهم "شهادات الإجازة"، وكذلك الجهات والأفراد الداعمين للبرنامج، كما شمل التكريم أيضاً أعضاء هيئة التدريس والمشاركين في تنفيذ البرنامج.

IMG-20151126-WA0221 IMG-20151126-WA0210 IMG-20151126-WA0207 IMG-20151126-WA0197 IMG-20151126-WA0195 IMG-20151126-WA0194 IMG-20151126-WA0194

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook