الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«خارطة عمل رقابية» لمحاصرة منتجات صحية خادشة بالصيدليات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة، أن فرقها الميدانية تقوم في الوقت الراهن، بإعداد ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"خارطة عمل رقابية"، على الصيدليات المخالفة للأنظمة المرعية في المملكة، تجاه أغلفة المنتجات الصحية الخادشة للحياء.

اضافة اعلان

وأوضحت المصادر أن إعداد خطة محاصرة تلك الصيدليات، جاء بعد ملاحظات رصدتها فرق الوزارة الرقابية، إضافة إلى جملة بلاغات تقدم بها مواطنون ومقيمون، تجاه عدد غير قليل من الصيدليات التي تروج تلك المنتجات، بصور لا تتناسب مع الاتجاه المجتمعي العام للمملكة نظامياً ومدنياً، بحسب "الوطن".

وحلت منتجات رسومات الجسد المعروفة بـ"الوشوم الاصطناعية"، التي تروجها الصيدليات في المرتبة الأولى، من حيث عدم مراعاتها للأنظمة في المملكة، والتي غالباً ما تستخدمها السيدات عوضاً عن الوشم الحقيقي الذي يتم عبر غرز الجلد بالإبر، ثم وضع الصبغ عن طريق هذه الفتحات والجروح، ليبقى داخل الجلد ولا يزول، ويعتبر من أشكال التعديل الجسدي.

الأمر اللافت في حديث مصدر وزارة الصحة، أن أكثر من يخالف في ترويج وبيع المنتجات التي تخدش الحياء من حيث الصور شبه العارية وغير المطموسة، هو من فئة الصيدليات الكبيرة، وأن المتوسطة والصغيرة منها الأكثر التزاماً بحظر بيع أي منتج أغلفته الصحية لا تتواءم مع الأنظمة المرعية في المملكة.

فيما حل في المرتبة الثانية من حيث الأغلفة الخادشة للحياء، والتي رصدتها فرق الوزارة، المنتجات التي تتعلق بنحت الجسم والتخفيف من حدة الدهون الزائدة في الجسد، والمعروف طبياً بـ "السلولايت".

واستبعد المصدر أن يكون قرار الإغلاق حاضراً في المرة الأولى، وسيكتفى بـ"الإنذار" وسحب المنتجات من الصيدلية كخطوة أولى، ثم إذا ما تكررت مخالفتها، فإن قرار التغريم المالي سيكون حاضراً خلال المرحلة الثانية من الإنذار الرسمي، ثم سحب رخصة المنشأة في المرحلة الثالثة إذا كررت مخالفتها ببيع أغلفة لا تتماشى مع الأنظمة السعودية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook