الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

توقعات بتحولات هائلة في الطاقة العالمية بفعل النفط والغاز الصخري السعودي

web-co-yetiv-1111
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

نشرت صحيفة "ذا جلوب أند ميل" الكندية مقالا لـ"ستيف يتيف" و"ألكسندر فريتز" تحدثا فيه عن أن طفرة النفط والغاز الصخري السعودي قد تمثل تحولا هائلا في الطاقة العالمية.

اضافة اعلان

وأشارا إلى أن التركيز انصب بشكل كبير على طفرة التكسير وأو ما تعرف بالنفط والغاز الصخري في أمريكا الشمالية والتي أضافت أكثر من 4 ملايين برميل من النفط يوميا إلى الأسواق العالمية منذ 2008م.

وتحدثا عن أن السعودية لديها كميات ضخمة من مصادر الطاقة التقليدية، لكنها بدأت في دخول عملية التكسير لإنتاج النفط والغاز الصخري.

وذكرا أن جهود السعودية أكثر تقدما فيما يتعلق بالغاز الصخري عن النفط الصخري، إلا أنها تعمل في المسارين.

وأضافا أنه في 2011م وبعد عدة سنوات من بدء عملية استخراج النفط والغاز الصخري في الولايات المتحدة ، بدأت شركة أرامكو السعودية في برنامج استخراج الغاز الصخري في المنطقة الشمالية أو المعروفة بالربع الخالي، وبعد عامين كانت الشركة مستعدة لتوفير ما يلزم من الغاز الصخري لإنتاج 1000 ميجا وات من إحدى محطات الطاقة.

وأبرزا تصريحات لوزير البترول السعودي أشار فيها إلى أن لديها احتياطيات من الغاز الصخري تقدر بنحو 600 تريليون قدم مكعب، مما يضع المملكة في المرتبة الخامسة على مستوى العالم فيما يتعلق بالاحتياطيات غير التقليدية من الطاقة.

وتحدثا عن أن المملكة وفي سبيل سعيها لاستغلال المصادر غير التقليدية تبحث عن عمال أمريكيين متخصصين في عمليات التكسير الصخري للعمل لديها.

وأشارا إلى أن المملكة إذا نجحت في مشروع النفط والغاز الصخري لديها فإن ذلك سيمثل تحولا هائلا في الطاقة العالمية، حيث ستساهم في تأمين احتياطيات الطاقة عالميا والضغط على أسعار الطاقة، لكن في ذات الوقت من الممكن أن تضر منتجي الغاز والنفط الصخري حول العالم ويؤدي نجاحها إلى تقليل الاهتمام بمعالجة التغير المناخي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook