الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السند: الفتيات غير المتزوجات يتصدرن قائمة ضحايا الابتزاز بنسبة 58%

unnamed (6)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - علي الصغير:

أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، أن الابتزاز جريمة مصنفة عالمياً من ضمن الجرائم الجنائية، التي تحدثت عنها معظم القوانين الدولية وفرضت عليها أقسى العقوبات بالسجن والغرامة، وتختلف هذه العقوبة من دولة إلى أخرى.

اضافة اعلان

وأشار السند إلى أن الابتزاز أنواع من أبرزها الابتزاز الجنسي، والابتزاز المادي، والابتزاز الوظيفي، والابتزاز النفسي.

وأضاف أن جرائم الابتزاز تكون على عدة حالات منها: أن يكون المبتز رجل والضحية امرأة، وقد يكون المبتز رجل والضحية رجل، وقد يكون المبتز امرأة والضحية رجل، وقد يكون المبتز امرأة والضحية امرأة.

وبين السند أن غالبية من يقعون ضحية للابتزاز تتراوح أعمارهم من 21 إلى 25 حيث يشكلون 33% من الضحايا، يلي ذلك الأعمار من 16 إلى 20 ويشكلون 32%، ثم الأعمار من 26 إلى 30 ويشكلون 20%، والأعمار من 31 إلى 35 بنسبة 7%، ثم الأعمار من 36 إلى 40 بنسبة 4%، وكذلك الأعمار من 15 فما دون، وأخيراً الأعمار من 41 فما فوق ويشكلون 2%.

وقال السند خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الجرائم المعلوماتية الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، وتنظّمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثّلة بكلية علوم الحاسب والمعلومات، صباح اليوم الخميس في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بالرياض.

وأشار إلى أن الفتيات اللاتي لم يتزوجن يتصدرن ضحايا الابتزاز بنسبة 58%، ثم المتزوجات بنسبة 26%، والمطلقات بنسبة 8%، والمخطوبات بنسبة 7%، وأخيراً الأرامل بنسبة 1%.

أما من الناحية التعليمية فيأتي مؤهل الثانوي متصدراً لمؤهلات الضحايا بنسبة 41% ثم الجامعي بنسبة 40% ثم المتوسط بنسبة 8% ثم الموظفات بنسبة 6% ثم الابتدائي بنسبة 4% ثم الدراسات العليا بنسبة 1%.

ومن جهة نشأة العلاقة بين المبتز والمبتزة، أوضح السند أن مواقع التواصل الاجتماعي تأتي في المقدمة بنسبة 22%، ثم تطبيقات الهاتف الجوال بنسبة 21%، إلى غير ذلك من الأسباب التي من أبرزها المعاكسة والاتصال الخاطئ ومحال صيانة الهواتف ومواقع الزواج وبعض معبري الرؤى وغيرها.

أما الفئات العمرية للمبتزين (المجرمين) فإن غالبيتهم تتراوح أعمارهم ما بين 21 إلى 25 سنة بنسبة 37%، والأعمار من 26 إلى 30 بنسبة 34%، ثم الأعمار من 16 إلى 20 بنسبة 11%، وأخيراً الأعمار من 31 إلى 35 بنسبة 10%.

وبين الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف أن مطالب المبتزين 74% منها مطالب جنسية، و14% منها مطالب مالية، و12% مطالب أخرى مثل التنازل عن مبالغ مالية أو المهر أو المؤخر وغير ذلك، مشيراً إلى أن العزاب يتصدرون قائمة المبتزين بنسبة تصل إلى 76% يلي ذلك المتزوجون بنسبة 20% ثم المطلقون بنسبة 4%.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook