الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رئيس «أرامكو»: لا خفض لإنتاج النفط.. ونتوقع توازن السوق في 2016

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
   

تواصل – وكالات:

قال رئيس مجلس إدارة أرامكو خالد الفالح: إن الشركة المملوكة للدولة لا تنوي خفض إنتاج‏ النفط وإنه يتوقع عودة التوازن إلى السوق في 2016.

اضافة اعلان

وأضاف الفالح في تصريح صحفي: "الشيء الوحيد الذي يمكن القيام به الآن هو ترك السوق تؤدي وظيفتها. لا مناقشات هنا تقول إنه ينبغي أن نخفض الإنتاج‏ بعد الألم الذي رأيناه" وفقاً لـ" صحيفة فايننشال تايمز".

وكان وزير البترول علي النعيمي أبدى وجهة نظر مماثلة الشهر الماضي عندما قال إنه يلحظ بوادر لتحسن الطلب العالمي على النفط رغم التباطؤ الاقتصادي في الصين وإن ميزان العرض والطلب في السوق سيتماشى مع ذلك بدرجة أكبر.

ووصف رئيس أرامكو سعر 100 دولار لبرميل النفط بوثيقة التأمين المجانية التي قدمتها المملكة وسمحت بازدهار منتجي النفط الصخري ونفط المياه العميقة لأنه "كان ضماناً بانعدام مخاطر الاستثمار" مشيراً إلى أن ذلك "لم يعد قائماً".

وقال الفالح: إن المسؤولين في الرياض كانوا يدركون أن تراجع أسعار النفط سيكون مؤلماً ولكن مدى الألم فاق توقعاتهم.

وتابع: "بالغت السوق في رد الفعل كما تفعل عادة في مثل تلك الدورات النزولية. الآن يهرع الجميع إلى بوابة الخروج ويجري إلغاء المشاريع. هذا ضروري لكن ماذا سيحدث بعد خمس إلى عشر سنوات من الآن؟ الاستثمار ضروري. لكن من المأمول أن تكفي الاستثمارات لتلبية المتطلبات بعد 2017."

وتراجعت أسعار النفط أكثر من أربعة بالمئة الأسبوع الماضي في ثالث انخفاض أسبوعي لها على مدى أربعة أسابيع بفعل الضغوط من صعود الدولار وتوقعات رفع سعر الفائدة إثر النمو القوي للوظائف الأمريكية في أكتوبر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook