السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصف ساعة أسبوعيًّا تكفي لتحسين المزاج.. فوائد صحية كبيرة للاعتناء بالحدائق

1443783700.979007.inarticleLarge
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

توصلت دراسة بريطانية أجراها باحثون من جامعتي ويست مينيستر وساسيكس، إلى أن تخصيص نصف ساعة في الأسبوع لممارسة "البستنة" مفيد للصحة الذهنية وله أثر إيجابي على مزاج الفرد ولياقته.

اضافة اعلان

وبينت نتائج الدراسة التي شملت 270 من هواة البستنة وغيرهم أن تخصيص المرء جزءاً من وقت فراغه للاعتناء بالحدائق مفيد لصحته الذهنية، وأن نصف ساعة فقط من ممارسة البستنة أسبوعياً كافية لتحسين مزاج الشخص وتحريره من التوتر ومشاعر الكآبة والغضب والارتباك، إضافة إلى تعزيز احترام المرء ذاته.

كما اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يمارسون أعمال البستنة بانتظام يتمتعون بلياقة وقوام أفضل مقارنة بنظرائهم الذين يفضلون هوايات أخرى. بمعنى آخر تساعد البستنة في تخفيض الوزن، وبالتالي الوقاية من أمراض عدة، وفقاً لـ"الجزيرة نت".

وتشجع منظمات صحية في كثير من البلدان المواطنين على استغلال أسطح المباني وجدرانها لممارسة الزراعة، كما تدعو الحكومات إلى التفكير في تخصيص مساحات زراعية في المدن تمكن المواطنين من ممارسة البستنة بشكل منتظم بوصفها أداة فاعلة لمحاربة المرض مثل الرياضة.

والبستنه هي زراعة النباتات وإكثارها بدافع التجميل للحدائق المنزلية والعامة والمنازل والشوارع والواجهات وفوق الأسطح، ويكون ذلك بدافع الهواية أكثر منه بهدف اقتصادي، وهي هواية مريحة للأعصاب فيها الكثير من المجهود البدني والترويح عن النفس وتعلم من يمارسها الارتباط بالطبيعة وحب النباتات وكيفية رعايتها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook