الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف تستخدم الدهون والزيوت بطريقة صحية

Refined_Sunflower_Oil_13
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تبقى الدهون مصدرا مهاما للطاقة رغم ما يقال عن أضرارها، كما أنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة لصحة الإنسان، وتحتوي على كثير من الفيتامينات القابلة للذوبان، بالإضافة إلى النكهة التي تضفيها على الطعام.

اضافة اعلان

وللاستفادة المثلى من الدهون كالزبد والزيوت المختلفة والسمن النباتي، يلزم معرفة أي الدهون تناسب أي نوع من الطعام؟.

إذا أردت إضافة زيوت على السلطة، فالزيوت الأنسب هي ذات الأحماض الدهنية البسيطة غير المشبعة، وهذه هي الأحماض الدهنية الأساسية الضرورية لبناء أجسامنا، مثل زيت دوار الشمس أو زيت الذرة أو زيت السلجم أو زيت بذرة الكتان أو زيت الجوز.

ويجب أن تكون تلك الزيوت المستخرجة بالعصر البارد وبكر (أي أنها مستخرجة بطريقة تحافظ على المكونات الطبيعية)، لأن هذه الزيوت تحتوي على منكهات طبيعية وما يسمى "فيتوستيرين" (وهي مواد مشابهة للكولسترول في جدران خلايا النبات).

يمكن استخدام أي نوع من الزيوت والدهون للطهي بدرجات حرارة لا تتعدى 100 درجة مئوية، غير أن قلي الطعام الذي تصل درجة الحرارة فيه إلى أكثر من 200 درجة يجب فيه اختيار نوع الدهون المناسب، فمعظم الزيوت لا تتحمل هذه الدرجات العالية، حيث تفقد نكهتها وتتحلل مكوناتها، والأسوأ هو أنها تنتج مواد خطرة.

ومن حيث المبدأ، يمكن استخدام زيت الزيتون للقلي إذا كان غير مكرر، لأن هذا النوع يكون خالياً من المواد الضارة، ويمكن بالتالي تسخينه لدرجة أعلى من 200 درجة مئوية.

أما زيوت بذر الكتان والقرطم والجوز واليقطين فعادة تكون مستخرجة بالعصر البارد، ولا ينبغي تحت أي ظرف استخدامها للقلي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook