الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الحرمان من النوم يسهل الإصابة بمرض السكري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

بينت دراسة حديثة أن الحرمان من النوم لليلة واحدة، تضعف حساسية الجسم للأنسولين ما يعتبر مقدمة لمرض السكري من النوع2 مثل اتباع نظام غذائي غني بالدهون. وعُرضت الدراسة مؤخراً في المؤتمر السنوي لجمعية السمنة الأمريكية في لوس أنجلوس، وشددت نتائجها على أهمية النوم للوقاية من مرض السكري.

اضافة اعلان

وكانت تقارير طبية سابقة قد أشارت إلى وجود علاقة بين نقص النوم والنظام الغذائي عالي الدهون وضعف حساسية الجسم للأنسولين، لكن لم يكن معروفاً درجة الارتباط، وشدة التأثير، حيث تبين أن الحرمان من النوم يؤدي إلى مقاومة شديدة من الجسم للأنسولين.

فعندما تضعف الحساسية للأنسولين يضطر الجسم لإنتاج المزيد منه للحفاظ على نسبة السكر عند معدلات مستقرة في الدم، ويؤدي هذا في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع2.

ووجدت الدراسة الجديدة التي نشر نتائجها موقع "ساينس دايلي" أن ليلة واحدة بلا نوم تفوق تأثير 6 أشهر من نظام غذائي عالي الدهون، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن الحساسية للأنسولين تنخفض بنسبة 33 % بعد قضاء ليلة كاملة دون نوم، بينما يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة 6 أشهر إلى انخفاض هذه الحساسية للأنسولين بنسبة 21 %.

بحسب البروفيسور كارولين ابوفيان المتحدثة بسم جمعية السمنة الأمريكية: "من الأهمية بمكان للأطباء ومزوّدي الرعاية الصحية التأكيد على أهمية النوم بنفس القدر الذي يتم التأكيد به على أهمية اتباع نظام غذائي صحي".

دعت نتائج الدراسة لمواصلة الأبحاث عن علاقة الحرمان من النوم بالحساسية للأنسولين، لمعرفة مدى التحسن في هذه الحساسية بعد تعويض ساعات النوم التي يفقدها الجسم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook