الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إقبال لافت على «المعرض الأول للكتاب العربي» في اسطنبول

thumbs_b_c_6c176ac0156ffebfec653c9288b8a57c
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل- الأناضول:

شهد "المعرض الأول للكتاب العربي"، الذي  افتتح أمس الجمعة ، في مدينة اسطنبول، إقبالًا واسعًا، خاصة من قبل الجاليات العربية المقيمة في تركيا والطلاب الأتراك المعنيين باللغة العربية.

اضافة اعلان

وافتتح "المعرض الأول للكتاب العربي"، في منطقة السلطان أحمد بإسطنبول، بمشاركة أكثر من خمسين دار نشر عربية، تنظمه الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

وقال "نواف القديمي"، رئيس الشبكة العربية للأبحاث والنشر، "قمنا بتنظيم هذا المعرض، حرصاً من قبل دور النشر العربي على نشر ثقافة الكتاب العربي في اسطنبول"، مشيراً أنه لا يوجد في المكتبات التركية العربية، سوى المناهج الدراسية التي تدرس في الجامعات، والمراكز المعنية بتعليم اللغة العربية".

وأضاف القديمي "إن هذا المعرض أتاح للطلبة الأتراك، والمقيمين العرب في إسطنبول، الاطلاع على الكتب الأدبية، والفلسفية، والسياسية، والفكرية، والثقافية".

وتابع القديمي، "إن هذه الخطوة تعد الأولى في معارض لكتب اللغة العربية في اسطنبول، وهي تجربة مصغرة لأخذ انطباعٍ حول نسبة الإقبال من قبل الأتراك الذين يتكلمون العربية، والعرب المقيمين في تركيا.

وأشارإلى أن هنالك إقبالاً كبيراً وملفتاً من قبل العرب المقيمين في تركيا، ومن الطلبة الأتراك الذين يدرسون في الكليات الأدبية، والعلوم الشرعية.

من جهة أخرى قالت إبرو كارالار إحدى المُشرفات على المعرض إن الأعداد التي حضرت المعرض من الطلاب والمشايخ والكتاب والمثقفين فاقت بكثير التوقعات.

وقالت "بحر اولوكي" ، إحدى المشاركات والمنظمات للمعرض، "إن هذا المعرض يجب أن يقام في كل سنة، ولا يوجد في اسطنبول مثل هذه الأنواع من الكتب، وأن الطلبة الأتراك في الكليات الإنسانية بحاجة ماسة إلى هذه الكتب.

هذا ويصاحب المعرض فعاليات ثقافية يومية مختلفة، تتضمن محاضرات، وندوات، وأمسيات شعرية، وعرض تجارب روائية، بحضور عدد من الشخصيات الثقافية العربية، من مختلف البلدان، في مقر اتحاد الناشرين الأتراك، ويتضمن المعرض أكثر من 5 آلاف إصدار في شتى المجالات السياسية والفلسفية والثقافية والأدبية.

ويعتبر المعرض، هو الأول من نوعه في تركيا، بعد أن حصلت مشاركات محدودة لدور نشر عربية في معارض عديدة، إلا أن المعرض مختص هذه المرة بالكتاب العربي، بعد أن ازدادت في السنوات الأخيرة أعداد الجاليات العربية المتواجدة في تركيا، وارتفعت الحاجة للكتب العربية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook