الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العلاج النفسي يقلل حدة آلام أسفل الظهر

2192773911
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أظهرت نتائج 22 دراسة إكلينيكية أن العلاج النفسي يساعد في تقليل الألم الفعلي الذي يشعر به الأشخاص الذين يعانون من ألم مزمن في أسفل الظهر، بالإضافة إلى خفض الاكتئاب وحدة الإعاقات المرتبطة بالعمل وتحسين نوعية الصحة العامة.

اضافة اعلان

وقال الدكتور روبرت كيرنز المشرف على الدراسة: "البيانات التي حصلنا عليها من دراسات اختيرت عيناتها بطريقة عشوائية أو محكومة ببيانات متناسقة". وأضاف أن التدخل بالعلاج النفسي من أجل خفض آلام أسفل الظهر كان له "نتائج إيجابية".

وحصر "كيرنز" وزملاؤه من الإدارة الطبية في كنيتيكت بولاية فرجينيا تحليلاتهم على دراسات أجريت على بالغين يعانون من آلام أسفل الظهر غير المرتبطة بالسرطان لمدة 3 أشهر على الأقل. ومعظم من أدرجوا في تلك الدراسات أصيبوا بآلام أسفل الظهر لفترات أطول كان متوسطها 7 أعوام ونصف.

وإجمالاً فإن العلاج النفسي المتضمن علاجاً سلوكياً وسلوكياً إدراكياً وعلاجاً تنظيمياً ذاتياً مثل التنويم المغنطيسي، وتنظيم العمليات الفيسيولوجية، والاسترخاء، والاستشارات الداعمة سواء لكل فرد على حدة، أو ضمن مجموعة أثبت أنه علاج أفضل، أو له نتائج إيجابية كأنواع العلاج الأخرى.

وقال "كيرنز" لوكالة رويترز: "النتيجة الأكبر والأكثر اتساقاً هي تقليل حدة الألم". وأضاف "هذه أخبار جيدة لمن يعانون من الآلام ومن يقدمون العلاج، ويكافحون من أجل العثور على علاجات فعالة ودائمة؛ من أجل تقليل حدة الآلام والمعاناة غير الضرورية بسبب آلام أسفل الظهر".

وقال باحثون إن اكتشاف انخفاض حدة الآلام بصورة ملحوظة بعد العلاج النفسي كان مفاجئاً؛ لأن هدف العلاج النفسي التقليدي من أجل آلام أسفل الظهر ليس لتقليل حدته، وإنما لمساعدة المرضى على التواؤم معه. وظهرت نتائج الدراسة في دورية الصحة النفسية.

ويأمل "كيرنز" في نشر النتيجة التي توصل إليها، وهي أن العلاج النفسي فعال، وقليل التكلفة لمن يعانون من آلام أسفل الظهر.

وتصيب آلام أسفل الظهر قرابة 15 إلى 45% من البالغين سنوياً، و70% على الأقل مرة في حياتهم. "لدينا مشكلة كبيرة وتكلفتها عالية في مجتمعنا، إلا أن لدينا علاجاً فعالاً وعلينا أداء مهمة أفضل بتسهيل الوصول لهذه الخدمات".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook