الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لأجل الأقصى ينبض بالقضية الأولى للمسلمين.. وتفاعل ملايين المغردين والمدونين

أحد رسومات الأنفوجرافيك التي أعدتها الحملة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

أعادت المبادرة السعودية الإلكترونية "لأجل الأقصى" على وسائل التواصل الاجتماعي، الصراع العربي الصهيوني إلى الواجهة مرة أخرى بعد سنوات من الاندثار؛ بفعل الأحداث المتلاحقة على الشارعين العربي والمحلي بأكثر من 3 ملايين عملية وصول على "الفيسبوك" فقط، والتي تتزامن مع التصريح الرسمي لخادم الحرمين الشريفين في 18 سبتمبر الماضي والذي قال فيه: "المسجد الأقصى والقدس خطان أحمران".

اضافة اعلان

وذهب المغردون إلى توظيف مقاطع الفيديو المتعددة بمشاركة دعاة وأكاديميين وإعلاميين سعوديين بهدف التعريف بمكانة المسجد الأقصى، وتجميع أكثر من 12 فيديو يهتم بالتعريف بالقضية الفلسطينية.

وعلى صعيد توثيق الحقائق، قدم المنظمون للمبادرة أكثر من 10 رسوم توضيحية بتقنية الإنفواجرافيك تناولت مختلف الجوانب الإنسانية المتعلقة بانتهاكات الاحتلال للقدس والمسجد الأقصى، واعتمدت فيه إحصاءات لمراكز فلسطينية متخصصة.

وبحسب المتطوعين؛ فإن المبادرة تركزت حول التعريف بالمسجد الأقصى وارتباطه بالحرمين الشريفين، وتثبيت المقدسيين المرابطين على ثراه، عبر تجميع المجتمع الإلكتروني حول هذا الوسم الخاص بالمبادرة في المنصات الاجتماعية المختلفة.

ويعد الصدى الواسع الذي حظيت به المبادرة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، دليلاً على مكانة القدس في قلوب السعوديين، فالأرقام التي حققتها في منصة "تويتر" التي انطلقت منها المبادرة تحت وسم "#لأجل_الأقصى" وصل عدد تغريداتها لأكثر من 80 ألف تغريدة تناقلها مئات الألوف من المغردين من مختلف مناطق العالم الإسلامي.

وبحسب الإحصائيات والأرقام، فإن حجم العمليات التفاعلية وصل لـ129 ألف عملية، سطر فيه المغردون معارف ومعلومات تتعلق بالمسجد الأقصى وصوراً تحكي قصة كفاح المقدسيين ومعاناتهم.

وعلى الجانب الآخر، عكست الإحصائيات التفاعل الكبير مع المبادرة بموقع "فيسبوك"، والتي وصلت إلى أكثر من 3 ملايين معرف بإجمالي تفاعل تجاوز حاجز الـ100 ألف عملية تفاعلية ما بين إعجاب، وتعليق، وإعادة نشر.

وذهب أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور علي عمر بادحدح إلى التأكيد على محورية الأقصى، وضرورة توحيد الجهود في سبيل دعم صمود، ودفاع المقدسيين عن أولى القبلتين، وتدعيم ذلك بالوسائل العصرية المتاحة.

أحد رسومات الأنفوجرافيك التي أعدتها الحملة صفحة المبادرة على منصة الفيسبوك

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook