الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إذا فشل الحل السياسي.. هل توافق على رحيل «الأسد» عسكريًّا؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل- استطلاع رأي:

"لا مستقبل لبشار الأسد في سوريا".. تصريح أطلقه العديد من المسؤولين السياسيين حول العالم تأكيداً لموقف بلادهم من الأزمة السورية وضرورة البحث عن حلٍّ لرحيل الأسد، الذي تسبب وجوده في إزهاق أرواح مئات الآلاف من المواطنين طوال خمس سنوات.

اضافة اعلان

المملكة العربية السعودية كانت على رأس الدول المطالبة برحيل الأسد وأكدت ذلك مؤخراً في تصريحات على لسان وزير الخارجية عادل الجبير الذي "لوَّح" باستخدام الحل العسكري إذا ما فشل الحل السياسي في إبعاد الأسد عن المشهد السوري.

"الجبير" أكد أيضاً عقب انتهاء مباحثات فيينا لبحث التسوية السياسية للأزمة السورية أن الحل السياسي لأزمة سوريا لا بد وأن ينطلق من مقررات جنيف1، وأن لا دور لبشار الأسد في هذه المرحلة.

وقال في تصريح لقناة الإخبارية مساء أمس: الخيار أمام بشار الأسد هو التنحي عن طريق عملية سياسية أو الهزيمة في ميدان القتال.

وأضاف: "إذا لم يتم الاتفاق على موعد ووسيلة رحيل بشار الأسد وموعد ووسيلة رحيل القوات الأجنبية الموجودة في سوريا فلن يكون هناك أي اتفاق فيما يتعلق بالشأن السوري وفيما يتعلق بالعملية السياسية، وكنا واضحين كل الوضوح في حديثنا خلال الاجتماع".

وباستثناء روسيا وإيران فقد اتفقت العديد من الدول على الهدف نفسه وإن رأى البعض منها بقاء الأسد إلى "أمد محدود"، حتى تتوقف الحرب في سوريا، مؤكدة في الوقت ذاته أن "رحيله أمر لا بد منه في نهاية المطاف".

فيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني قال إن بلاده ترغب في رحيل بشار الأسد "في مرحلة ما" في إطار أي اتفاق تتوصل إليه القوى العالمية لإنهاء الصراع.

أما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، فصرح بأن مجموعة أصدقاء سوريا توافقت خلال اجتماعها في باريس على المطالبة خلال الاجتماع الدولي المقبل في فيينا، بالتفاوض حول تحديد جدول زمني حتمي لرحيل الأسد.

وأكد فابيوس، في بيان له الأربعاء الماضي، أن المجموعة توصلت لآراء موحدة لتحديد موقف مشترك بشأن رحيل الأسد، ستطرح في الاجتماع الذي سيعقد في فيينا الجمعة المقبلة.

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في تصريحات أدلى بها للصحفيين، مساء الجمعة قبل الماضية، إن بقاء "الأسد" في السلطة جعل إحلال السلام وتحقيقه في سوريا، أمراً شبه مستحيل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook