الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نيويورك تايمز: إعصار «شابالا» يعيد للذاكرة «جونو» الذي ضرب مسقط قبل 8 أعوام

t
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن إعصار "شابالا" ازداد قوة بشكل سريع أمس الجمعة خلال تحركة في بحر العرب، مما يجعله أحد أقوى العواصف المسجلة حتى الآن في المنطقة، ويهدد سواحل اليمن وسلطنة عمان مع احتمالية تسببه في آثار مدمرة عند وصوله لليابسة.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن إعصار "شابالا" يصنف الآن باعتبار أنه من الفئة الرابعة للأعاصير الهائلة التي تصل سرعة الرياح فيها إلى 150 ميلاً في الساعة وذلك وفقاً لمركز إنذار مبكر تابع للجيش الأمريكي في هاواي.

وأبرزت الصحيفة تصريحات لـ"كلار نوليس" المتحدث باسم منظمة الأرصاد الجوية العالمية التابعة للأمم المتحدة، تحدث فيها عن أن التهديد الأكبر في هذا الإعصار هو إمكانية تسببه في أمطار غزيرة، مشيراً إلى أن الرياح تمثل تهديداً لكن التأثير الأكبر سيكون بسبب سقوط الأمطار بشكل قوي جدا، مضيفاً أن هناك بعض التقارير التي تشير إلى أن المنطقة ستسقط فيها الأمطار لمدة يومين والتي تعادل سقوط أمطار لمدة أكثر من عام بسبب الإعصار.

ووفقاً لبيان من وكالة الأرصاد الجوية العالمية فإن الأمطار من المرجح أن تتسبب في فيضان وانهيارات بالتربة وتدمير للمباني وبنية تحتية أخرى على طول الساحل اليمني والعماني.

وحذرت من أن الأمطار الناجمة عن الإعصار من غير المرجح أن تتمكن أنظمة الصرف الصحي من التعامل معها هناك.

وذكرت الصحيفة أن عاصفة مشابهة ناجمة عن إعصار "جونو" ضربت سلطنة عمان في 2007م وتسببت في مقتل ما لا يقل عن 50 شخصاً وأدت إلى خسائر تزيد عن 5 ملايين دولار وانقطاع في التيار الكهربائي بالعاصمة مسقط ووقف الصادرات النفطية بشكل مؤقت، لكن هذه المرة تقف مدينة صلالة في مسار العاصفة.

وتحدثت الصحيفة عن أن المدن اليمنية الكبرى وأغلب البنية التحتية تقع في الغرب والتي تواجه خطراً أقل من تلك العاصفة مقارنة بالشرق المعزول بشكل أكبر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook