بعد مائة عام من البحث.. علماء يتوصلون لسبب الإصابة بـ«الزهايمر»بدون آثار جانبية.. اكتشاف علاج جديد لأخطر أمراض العصر«الصحة» تستعد لإعادة تأهيل غرف العزل في عسير ونجران«لا تناسب عقيدتنا ولا ديننا».. الجماهير تهتف دعماً للاعب المصري بعد تصريحاته ضد المثلية الجنسية (فيديو)يعود تاريخها لـ 228 عاما.. مكتبة الحرم المكي تتسلم مخطوطات أصلية نادرةالغنيمة الباردة.. كيف نستغل فصل الشتاء في زيادة الطاعات؟ (فيديو)وصل سعرها إلى 400 مليون دولار.. «أوميكرون» عملة مشفرة تخطف الأضواء من المتحور الجديدبعد تصريحات «ميشال عون» عن الصحفي السعودي.. «ميقاتي» يواصل تصريحاته بحكومة” لا حية ولا ميتة”باقي 4 أيام.. هيئة النقل توجه رسالة لأصحاب سيارات الأجرةلهذا السبب.. «شؤون الحرمين» تفحص أجهزة الشبكة اللاسلكية في المسجد الحراملعشاق القهوة.. هذا ما تفعله في أجسامنا كل صباح«الأرصاد» تنبه المواطنين في 7 مناطق.. موجة باردة وانخفاض ملموس بدرجات الحرارة
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 27 ربيع الآخر 1443 هجريا
الفجر
04:58 ص
الشروق
06:21 ص
الظهر
11:43 ص
العصر
02:44 م
المغرب
05:04 م
العشاء
06:34 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«منهج الشيخ ابن عثيمين» في ختام مؤتمر تدبر القرآن الكريم بالدار البيضاء

«منهج الشيخ ابن عثيمين» في ختام مؤتمر تدبر القرآن الكريم بالدار البيضاء
0

تواصل – الدار البيضاء:

ناقش المؤتمر العالمي لتدبر القرآن الكريم الذي تنظمه الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، بحثاً أعده الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العواجي، عضو هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة المجمعة، بعنوان: “منهج تدبر القرآن الكريم عند الشيخ ابن عثيمين”، تناول فيه التعريف بشخصية الشيخ العثيمين، من خلال حياته الشخصية والعلمية، وأبرز صفاته، ومنهجه في التفسير، وسعة التدبر، وفروع منهجية التدبر عنده.

وأوضح “العواجي” أن منهج الشيخ العثيمين تميز بالعناية بالقرآن الكريم، من خلال تفسيره واستخراج الفوائد منه، وكثرة عطاء الشيخ التفسيري والتدبري، وكان منهج الشيخ تعظيم الدليل والحرص على الاستشهاد به، والوقوف بالدليل عند حدوده.

وقال: “حصل الشيخ العثيمين على عدة ملكات تفسيرية تدبرية منها: جمعه بين الفهم والحفظ، وذكاؤه، ودقة ملاحظاته واستنباطاته وصفاء ذهنه، بالإضافة إلى علمه بأدلة الشريعة”.

وفي ذات السياق، خصصت الجلسة الختامية للمؤتمر لمناقشة ثلاثة بحوث، الأول بعنوان: “التدبر في المناهج التعليمية” للدكتور صالح يحيى صواب أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة صنعاء، والبحث الثاني بعنوان: “معالم التدبر في كتاب المعين على تدبر الكتاب المبين” للدكتور محمد بن عبدالله بن جابر القحطاني، فيما جاء البحث الثالث والأخير بعنوان: “دراسة حول كتاب قواعد التدبر الأمثل لكتاب الله عز وجل” لعبد الرحمن حسن حبنكة الميداني.

تناول البحث الأخير معالم التدبر النظري في كتاب: “المعين على تدبر الكتاب المبين”، من خلال خمسة معالم: أهمية التدبر، تعريفه، الآيات التي دلت على أهمية تدبر القرآن الكريم، أنواع التدبر، وموانع التدبر.

كما تضمن البحث تعليقات وتعقيبات لبعض ما ورد في الكتاب حول هذه المعالم، ومعالم التدبر التطبيقي في كتاب: “المعين على تدبر الكتاب المبين”، وهي خمسة معالم أيضاً: حمل النصوص القرآنية على كل المعاني المحتملة، وتكثير معاني النصوص بحمل ما يحتمل التأسيس والتوكيد على التأسيس – والاهتمام بما يهدف إليه النص من أغراض تربوية وتعليمية، والعناية بخواتم الآيات ومراميها وما تشتمل عليه من قضايا كلية، والتنبيه على المعاني العميقة والدلالات الدقيقة للنصوص القرآنية، مع تطبيقات لكل معلم من هذه المعالم.

_DCM1825_DCM1837

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x