الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 أغذية طبيعية تقوم بتنظيف الكبد بكفاءة

402
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعد الكبد من أكبر وأكثر أعضاء جسم الإنسان أهمية، وهو من الأجهزة الحيوية المسؤولة عن العديد من الوظائف المهمة المتعلقة بالهضم، والتمثيل الغذائي، والمناعة وتخزين المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم من أجل البقاء على قيد الحياة.

اضافة اعلان

ولذلك فمن المهم الحفاظ على صحة الكبد جيداً، حيث إن اتباع نظام غذائي ونمط حياة غير صحي يعمل على إرهاق وضعف الكبد، مما يجعله غير قادر على معالجة السموم والدهون بكفاءة.

وهناك بعض الأطعمة يمكنها أن تساعد في تطهير، وإزالة السموم من الكبد، بما يساعد في الحفاظ على صحته، وهنا سوف نتعرف على هذه الأطعمة المفيدة التي يمكن استخدامها في تنظيف الكبد.

1- الثوم:

الثوم ينشط إنزيمات الكبد التي تساعد على إزالة السموم، كما يحتوي على الأليسين والسيلينيوم اللذان يساعدان على تطهير الكبد وحمايته من التليف.

وعلاوة على ذلك فإن الثوم يقلل الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية التي يمكن أن تتكدس في الكبد وتعيق عمله.

  1. الجريب فروت:

كونه مصدرا جيداً لفيتامين C، والبكتين والمواد المضادة للأكسدة، فإنه مفيد جداً في عملية التطهير الطبيعية للكبد.

كما أنه يحتوي على الجلوتاثيون، ومضادات الأكسدة القوية التي تحيد الجذور الحرة، وتزيل سموم الكبد، ويساعد الجلوتاثيون أيضاً في إزالة سموم المعادن الثقيلة، وعلاوة على ذلك فإن نارينجين الفلافونويد في الجريب فروت يساهم في تحطيم الدهون المتراكمة.

ملاحظة: إذا كنت تتناول بعض الأدوية، عليك استشارة الطبيب قبل تناول هذه الفاكهة لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية.

3.الشمندر:

الشمندر هو غذاء قوي لتطهير ودعم وظائف الكبد، حيث يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد النباتية وبيتا كاروتين، والتي تساعد على تحفيز وتحسين وظائف الكبد بشكل عام، وعلاوة على ذلك فإن الشمندر منقي طبيعي للدم.

  1. الليمون:

الليمون يساعد على إزالة السموم من الكبد ويرجع ذلك إلى وجود مضادات الأكسدة مثل الليمونين، مما ينشط إنزيمات الكبد وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين C التي تساعد الكبد على إنتاج‏ المزيد من الأنزيمات للمساعدة على الهضم، والليمون أيضاً يعزز امتصاص المعادن عن طريق الكبد.

  1. الشاي الأخضر:

شرب الشاي الأخضر يومياً يساعد الجسم على طرد السموم والدهون، والمساعدة على ترطيب الجسم. وجدت دراسة عام 2002 نشرت في المجلة الدولية للسمنة أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تحفز على تحطيم الدهون في الكبد، وهذا بدوره يمنع تراكم الدهون في الكبد، وهو مشروب صحي يحمي الكبد من الآثار الضارة للمواد السامة.

  1. التفاح:

تناول تفاحة في اليوم هو السر وراء كبد صحي، حيث إن التفاح مصدر جيد للبكتين، والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي والكوليسترول من الدم، وهذا بدوره يحافظ على صحة الكبد. وعلاوة على ذلك فإن التفاح يحتوي على حمض الماليك، وهو من المواد المطهرة التي تزيل المواد المسرطنة وغيرها من السموم من الدم.

  1. الجوز:

الجوز يحتوي على كمية عالية من الأحماض الأمينية L-أرجينين التي تساعد على إزالة سموم الأمونيا، علاوة على ذلك فإن الجوز يحتوي على الجلوتاثيون وأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساعد في تطهير الكبد بصورة طبيعية.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، وجد أن البوليفينول في الجوز يمنع تلف الكبد الناجم عن رابع كلوريد الكربون واللاكتوزامين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook