الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء يحلون لغز «الشَّيْب» ويسعون لإيجاد العلاج

Screenshot_8
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل – وكالات:

توصل باحثون من ألمانيا وبريطانيا إلى أن زيادة إنتاج سائل فوق أكسيد الهيدروجين أبرز الأسباب التي تقف وراء الإصابة بالشَّيْب مع تقدم العمر، أما الأسباب الأخرى فتتعلق بعوامل نفسية ووراثية.

اضافة اعلان

وصرح البروفيسور هاينز ديكر - من معهد الفيزياء الحيوية التابع لجامعة يوهانس جوتنبيرج - بأن البحث الذي شارك فيه باحثون من جامعة برادفورد في بريطانيا تعرف ولأول مرة على آلية شَّيْب الشعر، أو تحوله إلى اللون الأبيض، وفقاً لموقع "دويتشه فيلة".

وأوضح البروفيسور ديكر أن سائل فوق أكسيد الهيدروجين يتكون بمقدار بسيط في كل أنحاء جسم وشعر الإنسان، ثم تأخذ هذه المادة في الازدياد مع تقدم الإنسان في العمر، حيث تقل كفاءة الجسم في تحويل هذه المادة إلى ماء وأكسجين"، مشيراً إلى أن فريق البحث أوضح أن سبب ذلك يرجع إلى نقص حاد في تركيز أنزيم "كاتالاز" داخل الخلايا، وهو الأنزيم المسؤول عن عملية تحويل فوق أكسيد الهيدروجين.

وأضاف "ديكر" أن فوق أكسيد الهيدروجين يتمكن في تلك الحالة من التأثير على وظيفة أنزيم آخر "تيروزيناز" بشكل كبير لدرجة تجعل الخلايا الصبغية عاجزة عن تكوين مادة الميلانين، وبهذا يفقد الشعر لونه تدريجياً من جذوره حتى أطرافه.

وذكر البروفيسور "ديكر" أن فريق البحث بصدد التوصل إلى مستحضر لعلاج الخلل الذي يصيب الخلايا الصبغية في البشرة، والذي يؤدي أيضاً إلى حدوث مرض البهاق، فالميلانين ليس مسؤولاً فقط عن لون الشعر، ولكنه مسؤول كذلك عن لون العين والبشرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook