السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التفاصيل الكاملة للاحتيال المالي على «أرامكو» في الهند

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

نقلت الصحف الهندية تفاصيل، عملية الاحتيال المالي على شركة أرامكو هي وشريكتها التجارية مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية.

اضافة اعلان

وذكرت الصحف - نقلاً عن مسؤولين في الشرطة الهندية من بينهم مفتش أول في الشركة يدعى اس مهاديك- أن الشركة الهندية سجلت بلاغاً بعملية الاحتيال في العاشر من أكتوبر الحالي، بحسب "مكة".

وتفاصيل عملية الاحتيال كانت كالتالي:

1 - تلقت مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية طلبية من أرامكو للتجارة لشراء 36 ألف طن متري من النافثا وهي مادة خفيفة سريعة الاشتعال وتستخدم غالباً كلقيم سائل في صناعة البتروكيماويات بدلاً من الغاز الطبيعي أو يتم خلطها مع النفط أو المواد الأخرى لتخفيفها.

2 - في السابع من سبتمبر شحنت الشركة الهندية الشحنة الأولى من النافثا بقيمة 100 كرور روبية من ميناء هازرا في ولاية سورات.

ولم تتلق الشركة الهندية أي دفعة مالية من أرامكو للتجارة على حسابها في بنك الهندي القومي (SBI).

3 - في 22 من سبتمبر شرعت الشركة الهندية في إرسال الشحنة الثانية من النافثا وبما أنها لم تتلق أي دفعات، قامت بالاستفسار عن مالها ولكن أرامكو للتجارة بلغتها أن التأخير قد يكون بسبب إقفال البنوك نظراً لوجود عطلة رسمية.

فقررت الشركة الهندية استكمال العملية وقامت بشحن الدفعة الثانية من النافثا وأرسلت تفاصيل حسابها المصرفي إلى أرامكو للتجارة.

4 - في الـ7 من أكتوبر وصل بريد إلكتروني إلى الشركة الهندية من أرامكو تبلغها فيه أنه تم تحويل المبلغ إلى الحساب الجديد بناء على الايميل المرسل لهم من قبل أحد موظفي الشركة.

هنا تنبهت الشركة الهندية أن هناك مشكلة وخاطبت أرامكو التي قالت لها إنه تم تحويل المال إلى شركة مصرف بانكوك العام المحدودة.

5 - وبما أن الشركة لم ترسل أي طلب بتغيير المصرف المعتاد لها توجهت على الفور إلى الشرطة وقدمت بلاغاً بتاريخ 10 أكتوبر والذي تم تحويله إلى وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية.

6 - أوضحت الشرطة الهندية أن هناك من كان على علم بالتحويلات المالية بين الشركتين وقام باستخدام إيميل مزور للتواصل مع أرامكو.

وكانت أرامكو في كل مرة تتعامل مع الايميل [email protected] ولكن ما حصل هو أن المرسل قام بتغير حرف واحد وقام بإنشاء إيميل جديد بعنوان [email protected].

7 - تقول الشرطة الهندية إن الفرق في الأحرف لم يكن واضحاً على ما يبدو ولهذا استمرت أرامكو في التواصل مع صاحب الايميل المزيف.

8 - وفي مساء الأحد بتاريخ 18 أكتوبر أصدرت أرامكو بيانها المقتضب الذي أوضحت فيه أن كل الأمور على ما يرام، وتم إحباط محاولة الاحتيال وتم تعزيز أنظمة المعلومات لدى الشركتين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook