مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الجمعة, 14 شعبان 1440 هجريا
الفجر
04:07 ص
الشروق
05:28 ص
الظهر
11:52 ص
العصر
03:21 م
المغرب
06:17 م
العشاء
07:47 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

وزير الصحة: الرفاهية والوفرة المالية سبب تفاقم السمنة والسكري بدول الخليج

وزير الصحة: الرفاهية والوفرة المالية سبب تفاقم السمنة والسكري بدول الخليج
1

تواصل – بدر العبدالرحمن:

افتتح وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح مساء أمس بالرياض، فعاليات المؤتمر العالمي لمواجهة مرض السمنة والسكري الذي ينظمه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون والجمعية السعودية لطب الأسرة والمركز الوطني للسكري بمشاركة وزارة الصحة وجهات ومؤسسات ومنظمات صحية من داخل المملكة وخارجها.

وقال وزير الصحة لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إن هذا المؤتمر الدولي المهم، يناقش قضيّتَي السُمنة والسكر المترابطتين، واللتين تستفحلان في منطقتنا وتستنزفان الكثير من الجهود الطبية والتكاليف المالية، التي يمكن أن تُسخرَ في اتجاهات أخرى تحقق قِيَماً طبيةً مضافةً في مجالات البحث وتطوير الخدمات الصحية للمواطنين.

واقترح الفالح ترتيب البرامج من خلال عدّة محاور متكاملة تضمنت تغيير أنماط المعيشة مؤكداً أن أنماط الحياة الاستهلاكية والتي تواكب الوفرة المالية ووسائل الرفاهية في دول مجلس التعاون الخليجي هي أحد أهم العوامل المسببة لمرض السمنة والسكر إضافة إلى آثارها السلبية على الصحة العامة.

من جهته قال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، أن هناك شخص واحد من كل اثنين في دول الخليج يعاني من السمنة والبدانة بارتفاع الشحوم بالدم (20.3 – 40.6%) وثمانية من عشرة بعدم النشاط البدني (34 – 81%)، لافتاً أن المراكز العلمية الوطنية بدأت في رصد السمنة وزيادة الوزن في الأطفال واليافعين في دول المجلس.

إلى ذلك أوضح مدير مكتب الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع رئيس المؤتمر الدكتور سعود الحسن أن العديد من الدراسات كشفت أن معدل انتشار داء السكري في دول المجلس بلغ مستويات قياسية حيث تقدر النسبة حالياً بالمملكة ما بين12- 24%، ويرتفع المعدل مع التقدم بالعمر حيث يبلغ حوالي (8%) في الفئة العمرية أقل من 35 سنة، ليصل إلى (50.4%) في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر، لافتاً إلى أن الاتحاد الدولي للسكر بيّن أن عدد المصابين بالسكري في المملكة سيرتفع بحلول عام 2030م من 24% إلى 50%.

وأبان أن المملكة تأتي في المركز الخامس عالمياً والثالث خليجياً في السمنة، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 36% من سكان المملكة مصابون بها «44% من النساء و26% من الرجال»، فيما بلغت نسبة تفشي السمنة بين الأطفال 18%، 50% منهم معرضون للإصابة بالسكري.

كما توضح إحصائية السكان في المملكة لعام 2012 أن هناك 5.7 مليون مواطن مصابون بالسمنة بسبب قلة الحركة، كما أشارت إلى أن 33% من الرجال و50% من النساء لا يمارسون الرياضة.

أضف تعليق

التعليقات (١)اضف تعليق

  1. ١
    عقل العربي

    اتق الله ياوزير الصحه اي رفاهيه تكلم عنها نسبة الفقر في المملكه تفوق 70%100 والى انت تحسب الشعب بس الوزرا وعيالهم

    مايضيع عند الله شي

المشاركة عبر
x