الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تشديدات على بيع المجوهرات لمكافحة «غسيل الأموال»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

دعت وزارة الداخلية محال المعادن الثمينة والأحجار الكريمة إلى اتخاذ تدابير صارمة تجاه عمليات البيع والشراء كافة، إضافة إلى تشديد إجراءاتها؛ لمنع تهريب المعادن والأحجار واستخدامها في أنشطة متعلقة بغسل الأموال.

اضافة اعلان

وطلبت "الوزارة" من المحال التأكد من رفع البلاغات عن العمليات المُشتبه بها مباشرة إلى وحدة التحريات المالية، عبر اتباع إجراءات الإبلاغ الواردة في مستند إرشادات مكافحة غسل الأموال، وفقاً لـ"الحياة".

ويأتي هذا التحرك من الوزارة بعد تسجيل حالات عدم إبلاغ من محال الذهب والمجوهرات عن حالات كانت محل اشتباه بغسل أموال، إضافة إلى ما يتخلل بعض المواسم من استغلال بشراء كميات من المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، من دون وجود غرض أو مبرر؛ لتهريبها إلى خارج المملكة.

ويوجب نظام مكافحة غسل الأموال، الذي أقرته وزارة التجارة والصناعة، تحديد هوية العميل والتحقق منها؛ باستخدام مستندات أو بيانات أو معلومات من مصادر موثوق بها ومستقلة، وتحديد هوية المستفيد الحقيقي واتخاذ تدابير معقولة للتحقق من هويته، على نحو تكون معه المؤسسة مطمئنة بأنها تعرف المستفيد الحقيقي.

كما أكدت الأنظمة ضرورة التثبت من الشخصية الطبيعية أو الاعتبارية عند تنفيذ العمليات التجارية كافة بصفة عامة، وذات القيمة الكبيرة بصفة خاصة، بموجب وثائق رسمية سارية المفعول.

ويجب عدم تنفيذ عمليات تجارية لعملاء مجهولي الهوية أو باستخدام أسماء صورية، كما يجب التأكد من السجلات والتراخيص بالنسبة للمؤسسات والشركات بحسب كل نشاط، وتدوين بيانات إثبات الشخصية للأفراد، وممثلي المؤسسات والشركات الذين يتم التعامل معهم ولموكليهم أو ممثليهم، وكذلك بيانات الأشخاص الذين تجري المعاملات نيابة عنهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook