الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إيقاف 5 مكاتب هندسية لمخالفتها آلية تطبيق العزل الحراري

معالي المهندس عبد اللطيف ال الشيخ (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية جميع الأمانات والبلديات بعدم التعامل مع خمسة مكاتب هندسية، لمدة ستة أشهر، وذلك لمخالفتها آلية تطبيق العزل الحراري في المباني الجديدة، والتي تم إيقاف أربعة منها من قبل أمانة محافظة الأحساء ومكتب واحد من قبل أمانة منطقة الجوف.

اضافة اعلان

وتشدد الوزارة على المكاتب الهندسية والاستشارية بإرفاق مخطط يوضح العزل الحراري ضمن المخططات الهندسية للمبنى المراد بناؤه، وفق آلية تطبيق العزل الحراري في المباني الجديدة، وأخذ تعهد خطي على المالك بتنفيذ العزل الحراري، وفق نموذج التعهد الإلكتروني المنشور على بوابة الوزارة الإلكتروني (www.momra.gov.sa)، مع الالتزام بضرورة تعبئة جميع بيانات نموذج التعهد المشار إليه، بما فيها إحداثيات الموقع، ورقم الجوال وقيم الانتقالية الحرارية.

وأكدت الوزارة على الأمانات والبلديات بضرورة محاسبة المكاتب الهندسية أو الاستشارية المخالفة لآلية تطبيق العزل الحراري، وفق آلية تم أعدادها من قبل المختصين في وزارة الشؤون البلدية والقروية والمركز السعودي لكفاءة الطاقة والشركة السعودية للكهرباء.

وكشفت الوزارة أن العقوبات الموقعة قد تطال المكاتب الهندسية أو الاستشارية غير الملتزمة بنظام تطبيق العزل الحراري في المباني الجديدة تشمل إيقافات للمكاتب لمدد زمنية تتراوح من 6 أشهر إلى 24 شهراً.

وبينت أن الفوائد التي يجنيها المستهلك من تطبيق العزل الحراري تشمل تحقيق نطاق الراحة، تخفيض استهلاك الطاقة، تقليل تكلفة الطاقة، تقليل التكاليف الرأسمالية وتكاليف التشغيل والصيانة، مقاومة الحريق والمساهمة في حماية البيئة.

وتأتي جهود وزارة الشؤون البلدية لتطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني الجديدة سواء كانت السكنية أو التجارية أو أي منشآت أخرى أسوة بالمنشآت الحكومية في المدن الرئيسية بمناطق المملكة، في إطار منظومة عمل بالشراكة مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة وذلك لدعم الجهات المعنية في رفع كفاءة واستهلاك الطاقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook