السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد أسبوع من عزله.. رئيس بوركينافاسو يستعيد السلطة

رئيس بوركينا فاسو
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

استعاد ميشيل كفاندو، الرئيس المؤقت لبوركينافاسو، السلطة هو والحكومة المدنية الانتقالية بعد احتجازه رهينة، إثر انقلاب قاده الحرس الرئاسي على نظامه قبل أسبوع.

اضافة اعلان

وذكرت محطة "أوميجا إف إم" الإذاعية أن قائمة حضور مراسم تنصيب الرئيس ضمت ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والجيش، لكن غاب عنها قائد الانقلاب جيلبرت دينديري.

وقال كافاندو عبر التلفزيون الوطني إن الحكومة التي تولت السلطة عقب عزل الرئيس السابق بليز كومباوري قبل عام تقريبا "عادت للعمل اعتبارا من هذه الدقيقة".

ويذكر أن قوات الحرس الرئاسي ، وقوامها 1200 ، احتجزت كافاندو ورئيس الوزراء إسحاق زيدا ووزيرين آخرين، وتم إطلاق سراح كافاندو والوزيرين بعد أيام، بينما أطلق سراح زيدا أول أمس الاثنين.

ورصدت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) ترحيب دينديري برؤساء غانا والنيجر وبنين لدى وصولهم واجادوجو من أجل الوساطة في الأزمة. ومن المقرر أن يلتقي كافاندو الوسطاء عقب مراسم التنصيب.

ووقع الحرس الرئاسي والجيش الموالي للنظام الانتقالي في وقت متأخر من أمس الثلاثاء للحكومة اتفاقا لإنهاء أعمال العدوان بحسب إذاعة "أوميجا إف إم".

ومن المتوقع وصول رؤساء نيجيريا وبنين والنيجر وتوجو وغانا والسنغال لبوركينافاسو اليوم، من أجل المشاركة في جولة ثانية من مفاوضات الوساطة التي ترعاها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإكواس).

ولم يشر الرؤساء إلى منح عفو لقادة الانقلاب أو السماح للموالين لكومباوري بالترشح في الانتخابات المقبلة ، و كان هذا أحد المطالب الرئيسية لقادة الانقلاب. وقد اقترح وسطاء الإيكواس إجراء الانتخابات في 22 نوفمبر المقبل.

ويشار إلى أن كومباوري حكم البلاد لمدة 27 عاما، حتى أطاحت به مظاهرات حاشدة بسبب تخطيطه لتمديد ولايته في اكتوبر 2014 فر على إثرها إلى ساحل العاج.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook