مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الجمعة, 25 ربيع الأول 1441 هجريا
الفجر
04:52 ص
الشروق
06:14 ص
الظهر
11:39 ص
العصر
02:43 م
المغرب
05:04 م
العشاء
06:34 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

تعرف على الخطوات المثاليّة والصحية لشوي اللحم

تعرف على الخطوات المثاليّة والصحية لشوي اللحم
1

تواصل – متابعات:

كيف يتم اختيار اللحم المناسب للشوي؟ وكيف يجب حفظه؟ وهل من خطوات معيّنة يجب اتباعها خلال الشوي؟ ما الأخطاء التي نقترفها في شوي اللحم؟ وإلى أي حد تؤثر سلباً في صحة الإنسان؟ تابعونا كيف نختار اللحم الجيد، لا سيما وأننا في أيام عيد الأضحية المبارك أعاده الله بالخير والبركات.

الخطوات المثاليّة لشوي اللحم

لكي تُتموا عملية الشوي بطريقة صحية وسليمة، إليكم ثلاث خطوات مثاليّة لشويها:

– قطعوا اللحم أولاً إلى شرائح يبلغ سمك كل واحدةٍ منها أربعة سنتيمترات تقريباً.

– ضعوا شرائح اللحم على النار بشكلٍ مباشر، بحيث يتم شواء كلا جانبي قطعة اللحم لمدة أربع دقائق، يُمكنكم رفعها عن النار قبل انتهاء الدقائق الأربع لو أحببتم أن تستمتعوا بطعمها وهي زهرية اللون من الداخل.

– ضعوا شرائح اللحم داخل رقائق الألمنيوم لمدة أربع دقائق أيضاً.

لعل أكبر خطأ يقترفه كثيرون عند شواء اللحم هو وضعه مباشرةً فوق الجمر للتسريع في عملية الشواء. لكن خبراء التغذية يحذرون من ذلك كون دخان الفحم يحتوي مواد مسرطنة هي “هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات”.

لذلك، من الأفضل أن تضعوا الفحم إلى جانب اللحم وليس تحته مباشرةً لتحموا أنفسكم من خطر دخان الفحم.

كذلك، يعد ترك اللحم لفترةٍ طويلة فوق حرارة الفحم أمراً سيئاً، فالشوي الطويل يؤدي إلى فئة جديدة من المواد الضارة تُسمى “الأمينات العطرية الحلقية غير المتجانسة”.

ليس هذا فحسب، بل إن سقوط قطرات من دهون اللحم على الجمر يجب التنبه له هو أيضاً، فإنّ سقوطها يؤدي إلى تصاعد الدخان من الجمر بشكلٍ كبير، والذي يكون عادةً مليئاً بالغازات السامّة.

عند الشوي على الفحم، من المفضل أن تفصلوا اللحم عن الجمر بأوراق الألمنيوم عندما يكون الجمر تحت اللحم مباشرةً، لا سيما إن كان اللحم يحتوي الكثير من الدهون أو تمّ تغطيسه بسوائل أخرى.

في الحقيقة، إن وضع اللحم على أوراق الألمنيوم التي تفصله عن الجمر يُفقده جزءاً من نكهته، لكن الخبراء يؤكدون في هذا الصدد أهمية الموازنة بين نكهة الطعام وطريقة تحضيره، إذ يُفضل أن يكون لذيذاً وصحيًّا في الوقت نفسه.

كما أن التصاق اللحم على أوراق الألمنيوم ليس ضاراً بحد ذاته، لكن من المفضل تجنب اختراق النار لتلك الأوراق التي تفصل بين اللحم والمكان الذي يُشوى فيه.

كذلك، يُستحسن عدم شواء اللحوم المحفوظة صناعياً التي تحتوي أملاح النتريت كالنقانق واللحم المدخن، فتلك الأملاح تتحد مع مواد تُسمى “الأمينات” موجودة في اللحم وتكون أمينات “النتروز” التي قد تسبب السرطان.

وفي حين يفضل عدد كبير من الناس طعم اللحم المشوي على الفحم تحديداً، يرى الخبراء وأخصائيو التغذية أن الشوايات الكهربائية أو الغازية قد تكون صحية أكثر، فهي تنتج دخاناً أقلّ من الشوي على الفحم.

كما يشددون على عدم سقوط دسم اللحم أو دهونه على النار المُلتهبة أو على لفائف التسخين المعدنيّة.

أضف تعليق

التعليقات (١)اضف تعليق

  1. ١
    محمممممممد

    سبْحٍـآنْ آلُلُہ ۆبْحٍـمدِہ سبْحٍـآنْ آلُلُہ آلُعظّيَم

المشاركة عبر
x