الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عرفات جاهزة لاستقبال الحجاج (صور)

جبل الرحمة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن:

أنهت أمانة العاصمة المقدسة كافة أعمالها بمشعر عرفات استعداداً لقدوم حجاج بيت الله الحرام الذين يتواجدون غداً على صعيد عرفات بأعدادٍ غفيرة، وقد قامت مراكز خدمات الأمانة بكافة عمليات تهيئة الطرق والمرافق والنظافة والإصحاح البيئي ومكافحة الحشرات لتهيئة المشعر.

اضافة اعلان

وكانت الأمانة قد قسمت مشعر عرفات إلى ثلاثة مراكز لأداء الخدمات البلدية، وتم توزيعها جغرافياً لتسهيل تغطية كامل المشعر وتوزيع العمالة والمعدات، كما قسمت الأمانة مشعر مزدلفة إلى ثلاث مناطق (جنوب مزدلفة، المشعر الحرام، شمال مزدلفة) بالإضافة إلى مناطق النقل العام للرحلات التردديه بمشعر عرفات ومشعر مزدلفة.

ووضعت الأمانة بكل منطقة خدمات جهاز إشراف برئاسة مسول قيادي ومساعد للإشراف على تنفيذ الأعمال حسب الخطط المعتمدة مع تخصيص عدد من العمالة والمعدات لكل منطقة، مع الصلاحية اللازمة لكل مسؤول مركز لإجراء التعديلات حسب الحاجة الميدانية خلال الموسم بالتنسيق مع جهاز الإشراف العام.

وسيتم العمل بشكل رئيسي بموجب الخطة الموضوعة بعد دراسة كافة سلبيات العام السابق مع وضع برنامج يتلاءم مع الخطة الجديدة خاصة في أعداد العمالة والمعدات ونوعياتها ببعض المناطق والأخذ في الاعتبار مناطق الافتراش.

ونظراً لظروف الازدحام الشديد وكثافة الأعمال المطلوب تنفيذها خلال مدد زمنية قصيرة وخاصة في مجال تلقيط النفايات المبعثرة، فسوف يتم استخدام المعدات الصغيرة مثل القلابات الصغيرة والبوبكات والعربات اليدوية ذات التصميم الخاص مع التقليل من استخدام المعدات الكبيرة مثل الغرافات والقلابات الكبيرة، وذلك لعدم التأثير على حركة المرور والمشاة أثناء التنظيف، بالإضافة لزيادة المرونة وإمكانية الدخول لمواقع ضيقة ومزدحمة.

كما تم الاتجاه إلى استخدام المخازن الأرضية والصناديق الضاغطة للتخزين المؤقت للنفايات لمواجهة صعوبة حركة لمعدات سواء داخل المشعر، أو بحال ذهابها للتفريغ إلى المرمى العام للنفايات، وتوفير أماكن متعددة وقريبة لتجميع النفايات من قبل العمالة اليدوية.

جبل الرحمة شبكات الطرق بالمشاعر -(1)- -- طرق المشاه بعرفات عرفات -(1)- -- عرفات -(2-

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook