الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

روحاني: «الموت لأمريكا» ردة فعل على سياسة واشنطن.. وكندا تمنع القسم بـ«النقاب»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

اهتمت الصحف العالمية، بالحملة التي تقودها المملكة ضد المليشيات الحوثية في اليمن؛ حيث ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن غارات "التحالف" على المليشيات الحوثية ساعدت على التقدم في أجزاء من اليمن.

اضافة اعلان

وأضافت، أن المحللين يعتقدون أن الضربات الجوية المكثفة التي تقودها المملكة تمهد الطريق لاجتياح بري ينفذه التحالف في صنعاء.

وعلى الصعيد الدولي، تراجعت حدة التصريحات بين إيران وأمريكا في الفترة الأخيرة بعد الاتفاق النووي، ففي تصريحات للرئيس الإيراني حسن روحاني، قال إن شعار "الموت لأمريكا"، الذي يردده الإيرانيون ما هو إلا ردة فعل على سياسة واشنطن ضد بلاده، وتذكير بالأزمات المتعددة بين الجانبين منذ 35 عاماً.

واعتبر روحاني، في مقابلة تلفزيونية مع "سي بي أس" الأمريكية، أن هذا الشعار ليس موجها ضد الشعب الأمريكي، مشيراً إلى أن الشعب الإيراني يحترم نظيره الأمريكي، ولا يسعى إلى شن الحرب ضد أي بلد.

وأضاف روحاني أن سياسة الولايات المتحدة كانت ضد مصالح الشعب الإيراني، ومن المنطقي أن يكون الشعب الإيراني حساساً بشأن هذه المسألة.

وذكر روحاني في هذه المقابلة– التي نشرت المحطة مقاطع منها مساء الجمعة– بأن الإيرانيين عندما انتفضوا ضد الشاه فإن الولايات المتحدة دعمته حتى اللحظة الأخيرة، كما ساندت الرئيس العراقي صدام حسين في حربه مع إيران. وقال إن الإيرانيين لن ينسوا الماضي، لكنهم في الوقت نفسه يتطلعون إلى المستقبل.

وفي كندا، عادت قضية "النقاب"، إلى مجريات الساحة؛ حيث ذكرت إذاعة "ABC Radio" الكندية عن سعي الحكومة الكندية لمنع المسلمات المنتقبات من أداء قسم المواطنة ككنديات وهن يرتدين النقاب.

وذكرت أن الإجراءات المنظمة لأداء قسم المواطنة تشترط قيام النساء المسلمات بخلع نقابهن أولا، وهو الأمر الذي يعتبرنه انتهاكاً للحرية الدينية.

وأشارت الإذاعة إلى أن محكمة قضت مؤخراً بحق المنتقبات في أداء القسم وهن يرتدين النقاب، لكن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر يستأنف على الحكم ويطلب من محكمة أعلى وقف تنفيذ حكم المحكمة الأقل درجة التي حكمت لصالح ارتداء النقاب خلال أداء القسم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook