الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ثغرة تسمح بتجاوز كلمة المرور في هواتف آندرويد

12033103_979118588778276_7239187318899727626_n
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

اكتشف باحثون أمنيون ثغرة تسمح لأي شخص في حوزته هاتف آندرويد يعمل بالإصدار "لوليبوب" بفتح قفل الجهاز عن طريق تجاوز شاشة القفل باستخدام كلمة مرور طويلة للغاية.

اضافة اعلان

وأثبتت الثغرة، التي اكتشفها باحثون في جامعة تكساس في أوستن، فعاليتها في نحو 21% من هواتف آندرويد التي اُستخدمت، ولم تتطلب من المهاجم سوى إنهاك شاشة القفل بنص طويل للغاية.

وتؤثر الثغرة فقط على الأشخاص الذي يستخدمون هواتف ذكية تعمل بالإصدار 5.x "لوليبوب" من نظام التشغيل آندرويد التابع لشركة جوجل، ومحمية بكلمة مرور، إذ إنها لم تؤثر على الأجهزة المحمية برقم تعريف شخصي PIN أو نمط.

ولا يحتاج المهاجم سوى لإدخال نص كافٍ في حقل كلمة المرور لإنهاك شاشة القفل والتسبب لها بالتوقف عن العمل، مما يؤدي إلى الدخول إلى الشاشة الرئيسية ووصول كامل إلى الجهاز، سواءً كان مشفراً أم لا ويمكن للمستخدمين الذين يخشون استغلالها تغيير كلمة المرور إلى PIN أو نمط.

ومن جانبها، أطلقت شركة جوجل إصلاحاً للثغرة الأمنية لسلسلة أجهزة نيكسوس التابعة لها، واصفةً بالثغرة بأنها "معتدلة" الشدة، مؤكدة أنه لم يجر استغلالها من قبل المهاجمين حسب علمها.

وبحسب البوابة العربية للأخبار التقنية فإنه يجب على مستخدمي الأجهزة المعرضة لخطر استغلال الثغرة تثبيت تحديث النظام لديهم، الذي قد تطلقه الشركة المصنعة للجهاز أو شركة الاتصالات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook