الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الحج» تعقد الندوة الكبرى في دورتها الأربعين غداً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - واس:

تعقد وزارة الحج يوم غدٍ, ندوة الحج الكبرى في دورتها الأربعين لهذا العام بعنوان " ثقافة الحج مقصد شرعي .. ومطلب إنساني" بمكة المكرمة ، بمشاركة مختلف الباحثين والمفكرين والعلماء والمتخصصين في العلوم الشرعية وشؤون الحج من مختلف أقطار العالم.

اضافة اعلان

وأوضح أمين عام ندوة الحج الكبرى الدكتور هشام بن عبد الله العباس، أن الندوة التي تستمر فعالياتها على مدى يومين, سيشارك فيها أكثر من 200 باحث وعالم ومفكر ومتخصص في العلوم الشرعية وشؤون الحج، يتقدمهم سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، تشمل خمسة محاور: " ثقافة الحج .. المفهوم والعناصر" و"ثقافة الحج .. مقصد ديني شرعي" و"ثقافة الحج .. مطلب حضاري إنساني" و"ثقافة الحج .. قواسم مشتركة وسمات محلية" و"ثقافة الحج في بلاد الحرمين" .

وبيّن أن أهداف الندوة تتلخص في توضيح مفهوم ثقافة الحج وعناصرها، وإبراز أهمية ثقافة الحج في سلوك الحجاج وأداء مناسكهم، والتأكيد على العلاقة الوثيقة بين ثقافة الحج وتحقيق مقاصده، وتفعيل دور الثقافة الإسلامية وثقافة الحج في الارتقاء بسلوكيات الحجاج، إضافة إلى إظهار موسم الحج بالمستوى الإسلامي الحضاري، والتأكيد على أثر ثقافة الحج في نشر وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال.

وأشار الدكتور العباس, إلى أن الندوة تركز على بيان أهمية ثقافة الحج في تحقيق مقاصد الشريعة، وتعزيز قيم السماحة والحوار بين الثقافات، وإبراز الوجه الحضاري الإنساني لشعيرة الحج ومناسكها، والتعريف بجهود المملكة في نشر ثقافة الحج وخدمة مشاعره، وتيسير مناسكه، مشدداً على أن موضوع هذا العام ينطلق من الثقافة كونها تدخل في تشكيل الأفراد، ما يشكل الأثر البالغ في تقويم سلوك الحجاج باعتبارها أساساً جوهرياً في بناء هوية الأمم وحضارتها، ما يحقق مطالب الشارع الحكيم من الحجيج لبلوغ ثمرة الحج الكاملة.

يذكر أن وزارة الحج دأبت عقد ندوة الحج الكبرى، في مستهل شهر ذي الحجة من كل عام، يلتقي فيها صفوة العلماء والمفكرين والكتاب من العالم الإسلامي باعتبارها إحدى وسائل استثمار الحج فيما ينفع المسلمين في دينهم ودنياهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook