«التجارة» تحذر من منشآت تدعو لجمع أموال مقابل حفر آبار مياه خارج المملكةبتداولات بلغت 6 مليارات ريال.. تعرّف على الأسهم الأكثر ارتفاعاً وانخفاضاً في تداول اليومأمريكا توصي بتعليق التطعيم بلقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لكوروناخادم الحرمين عبر «تويتر»: نحمد الله أن بلّغنا شهر رمضان وندعوه أن يكشف عنّا وعن الجميع هذا الوباء وكل بلاءبالصور.. التزام جموع المصلين بالإجراءات الاحترازية في صلاة التراويح بأول ليالي رمضانبالفيديو.. «الخثلان» يوضح أفضل الأعمال خلال شهر رمضانقفزة جديدة غير مسبوقة لـ«بيتكوين» تُقربها من 63 ألف دولاركيف تختم القرآن في شهر رمضان.. طرق ميسرة ومتعددة«الزكاة والدخل» تحدد أوقات عمل فروعها خلال شهر رمضانالشيخ «الخضير» يوضح طريقة اختصار صلاة التراويح بسبب «كورونا»مقطع صادم لعمالة وافدة تقوم بتقطيع اللحوم ودهسها في تبوك.. وأمانة المنطقة تتفاعل«الصحة» تعلن مستجدات كورونا: 951 إصابة جديدة وشفاء 608 حالات و8 وفيات
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 1 رمضان 1442 هجريا
الفجر
04:13 ص
الشروق
05:33 ص
الظهر
11:54 ص
العصر
03:22 م
المغرب
06:14 م
العشاء
07:44 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

بعد سقوط «الرافعة».. الصحافة العالمية تبرز جهود المملكة لسلامة الحجاج

بعد سقوط «الرافعة».. الصحافة العالمية تبرز جهود المملكة لسلامة الحجاج
0

تواصل – ترجمة:

اهتمت صحف ووكالات الأنباء العالمية بحادثة سقوط رافعة مكة على المصلين داخل الحرم، أمس الجمعة؛ ما أسفر عن وفاة العشرات وإصابة المئات.

وركزت الصحف في تغطيتها على أن المملكة بذلت جهوداً كبيرة خلال السنوات الأخيرة لضمان سلامة الحجاج وتوسعة الحرم، فيما رجحت تسبب الرياح الشديدة المصحوبة بالأمطار الغزيرة في سقوط الرافعة العملاقة.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لها: إن سقوط رافعة تشييد وبناء وتحطمها في المسجد الحرام بمكة؛ ما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الحكومة السعودية تعمل حالياً في مشروع بمليارات الدولارات لتوسعة الحرم، مضيفة أن المسجد محاط حالياً بالرافعات، فضلاً عن أن هناك مشاريع أخرى تجري في مكة كبناء أكبر فندق في العالم يضم 10 آلاف غرفة، و70 مطعماً، ومنصات لهبوط، وإقلاع الطائرات المروحية.

ورصدت “الصحيفة” عدة حوادث وقعت خلال الحج في السنوات الماضية كمقتل 1400 حاج في 1990م وهي الحادثة الأسوأ، ومقتل أكثر من 200 في 2004م، وكذلك مقتل أكثر من 300 في 2006م.

وسلطت “الصحيفة” الضوء على ما أوردته شبكة “الجزيرة” الفضائية من أن الرافعة سقطت خلال عاصفة ممطرة شديدة؛ ما يوحي بأن الطقس ربما لعب دوراً في سقوطها.

أما صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية فقالت في تقرير لها: إن السلطات السعودية استثمرت بشكل ضخم خلال السنوات الأخيرة في جهود تحسين السلامة خلال الحج بعد سلسلة من الحوادث المميتة.

وأضافت أن مكة أصبح من السهل الوصول إليها؛ ما جعل موسم الحج يزداد زحاماً بشكل متنامٍ، وهو ما قاد إلى عدد من الحوادث الخطيرة.

وأبرزت “الصحيفة” مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص، وإصابة أكثر من 238 آخرين، بعد سقوط رافعة في مكة على المسجد الحرام خلال عاصفة ممطرة قوية، قبل أقل من أسبوعين على بدء الحج.

وتناولت تصريحات الفريق سليمان العمرو قائد الدفاع المدني لوكالة أنباء “رويترز” التي تحدث فيها عن أن رياحاً قوية وأمطاراً اقتلعت الأشجار، وأثرت على الرافعات في المنطقة.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير لها: إن حادثة سقوط الرافعة في مكة على المسجد الحرام جراء العاصفة التي ضربت المدينة، أمس، وفقاً لمسؤولين سعوديين، زادت من الضغط على السلطات السعودية في وقت تواجه فيه سلسلة من التحديات الاقتصادية والأمنية.

واعتبرت “الصحيفة” أن حماية الحجاج وضمان سلامتهم قضية حساسة بشكل خاص، للمملكة العربية السعودية، مشيرة إلى تقليص أعداد المسموح لهم بالحج للتكيف مع مشاريع التوسعة في مكة التي من المقرر لها أن تنتهي العام المقبل، والتي من شأنها أن تزيد من الطاقة الاستيعابية للمسجد بشكل كبير.

وتحدثت عن أن أكثر من نصف مليون حاج وصلوا بالفعل إلى المملكة؛ استعدادا للحج العام الجاري، على الرغم من أن الإنشاءات مستمرة في المسجد والمنطقة المحيطة به.

من جانبها، نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية نحو 38 صورة للحادث، وأبرزت صورة قالت إنها لبرق ضرب الرافعة قبل سقوطها خلال العاصفة الممطرة.

وركزت صحف وسط وجنوب شرق آسيا خاصة الهندية والباكستانية والبنجالية على رصد الوفيات والمصابين في صفوف رعاياهم.

وتداولت الصحف بشكل عام على مواقعها الإلكترونية مقاطع الفيديو المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تظهر لحظة سقوط الرافعة.

وقامت عدد من المواقع الإلكترونية للصحف كـ”الجارديان” البريطانية بعمل تقرير يجري تحديثه باستمرار لرصد ومتابعة المستجدات في الحادث.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x