السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ألف مرشدة بالمسجد الحرام لتوجيه الزائرات خلال الحج

شؤون
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة ـ حفظها الله ـ بتوفير أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين بإشراف معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ومتابعة معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم فقد كثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال موسم الحج برامج التوجيه والإرشاد.

اضافة اعلان

وأوضحت مديرة إدارة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام الدكتورة فاطمة بنت زيد الرشود أن أكثر من (1000) مرشدة من المؤهلات علمياً وعملياً يعملن داخل المسجد الحرام وساحاته لتقديم التوعية والتوجيه للزائرات بالأمور الشرعية والآداب التي ينبغي التحلي بها في المسجد الحرام، وإرشادهن إلى المواقع المخصصة للنساء، والعمل على انتظام وتسوية الصفوف بمصليات النساء.

وأبانت الرشود أن مرشدات المسجد الحرام يعملن في مختلف الإدارات الميدانية بما يتناسب مع دورهن الخدمي في المسجد الحرام ففي قسم المصاحف يشرفن على متابعة خِزانات المصاحف بمصليات النساء وتهيئتها وإعدادها، ومرشدات قسم الأبواب يقمن بتنبيه الزائرات أثناء دخولهن للمسجد الحرام بكل أدب ولطف وتوجيه من معها حقائب أو غيرها إلى وضعها بصناديق الأمانات المخصصة والموزعة بساحات المسجد الحرام.

أما المرشدات في قسم النظافة فيقمن بالإشراف على أعمال النظافة في المصليات النسائية ودورات المياه النسائية، وفي قسم الساحات والعربات يقمن المرشدات بتنظيم صفوف النساء في المصليات المخصصة لهن بالساحات ومنع جلوس النساء على الممرات أو الصلاة فيها، حيث يقمن بدور كبير في قسم الهيئة من خلال توجيه وتنظيم الزائرات داخل المصليات النسائية وفصلهن عن صفوف الرجال والمساندة بفتح الممرات تسهيلا للحركة وتقديم النصح والإرشاد في كل ما يتعلق بأمور المرأة في المسجد الحرام.

وأشارت الدكتورة فاطمة إلى إلحاق المرشدات وتزويدهن بالبرامج التدريبية المناسبة التي تساعد في تقديم أفضل الخدمات لزائرات المسجد الحرام وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المتعلقة باللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات وبرامج الحاسب الآلي.

وذكَّرت بأن الرئاسة تحرص على تقديم عدد من الخدمات لذوي الحاجات الخاصة منها تهيئة أبواب المسجد الحرام بمداخل خاصة لعربات ذوي الحاجات الخاصة وتوفير مصاعد وسلالم كهربائية موزعه على مداخل المسجد الحرام ومصاحف مزودة بلغة برايل وغيرها وإهداء المطويات والكتيبات وهدية حقيبة الزائرة.

ونوهت مديرة إدارة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام بأن على الأخوات الزائرات الالتزام بالحجاب الشرعي، وعدم مزاحمة الرجال عند الحجر الأسود والملتزم والمقام والالتزام بالصلاة في المصليات المحددة للنساء وعدم الجلوس في الممرات داخل المسجد الحرام وخارجه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook