الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جراح أفغاني يجني الأموال من الأثرياء ليعالج الفقراء

349
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يمارس جراح التجميل عبدالغفار غيور مهنته المربحة في أفغانستان، وهي دولة يصعب الحصول فيها على الرعاية الصحية المجانية، ناهيك عن تكلفة العلاج الخاص، حيث يقوم "غفور" بجني الأموال من خلال إجراء مئات العمليات لتجميل الأنف، وحقن البوتكس للأثرياء الأفغان؛ ليعالج بها الفقراء بسعر مخفض وأحياناً مجاناً.

اضافة اعلان

وما يقوم به "غيور" في العاصمة كابول هو شيء لا يحدث كثيراً في المجتمع الطبي الأفغاني، حيث يحاول بعض الأطباء - يدفعهم الشعور بالواجب - سد ثغرة واسعة في النظام الصحي الحكومي الذي دمرته عقود من الحرب.

ومن بين زبائن الجراح الأفغاني برلمانيون ورجال أعمال و"أثرياء آخرون"، استقوا أفكارهم من الإنترنت أو أثناء السفر للخارج، ولديهم استعداد لدفع آلاف الدولارات لإجراء جراحات تجميلية، ويبلغ متوسط الأجور في أفغانستان نحو 35 دولاراً.

والعائد من مثل هذه الجراحات - وهي حديثة نسبياً في أفغانستان - يوفر له حياة كريمة، وكذلك علاج المرضى ذوي الدخل المنخفض الذين يسعون للخضوع لجراحة لعلاج الأمراض، والتشوهات الخلقية، والآثار المتخلفة عن الإصابة بجروح.

وقال "غيور" لرويترز: "إذا جاء مريض وقال إنه لا يستطيع دفع سوى 100 دولار.. سأقوم بعمل ما يلزم مقابل 100 دولار، أو 20، أو 30 دولاراً؛ لأنه إذا قررنا الانتظار لحين أن يملك المريض المال فلن تكون أمامه فرصة للنجاة".

وتابع قائلاً: "عالجت كثيرين من مرضى سرطان الجلد مجاناً؛ لأن بعضهم يعاني من أورام صغيرة قابلة للشفاء بنسبة 100%".

وأردف "غيور" أنه أجرى أكثر من 500 جراحة تجميلية منذ بدء نشاطه في 2013 معظمها لأفراد من الهزارة الذين يريدون إطالة أنوفهم الآسيوية.

وقال "غيور": إن المرضى محدودي الدخل يصلون إليه عادة بعد فشل جراحة أو اثنتين أجراها أطباء كانوا هم الممارسين الوحيدين بالمنطقة، وتدربوا على التعامل مع جروح الحرب.

من جانبه قال محمد إسماعيل قواصي المتحدث باسم وزارة الصحة، إن معظم الجراحين الذين يجرون عمليات القلب والكلى والجراحات الأخرى يجرون أيضاً جراحات التجميل.

وتعاني المستشفيات العامة من ضعف التمويل بصورة كبيرة، ومن المفترض أن يغطي الكثير من المرضى تكلفة الإمدادات الطبية الأساسية مثل الضمادات، والأدوية، وحتى الأجور.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook