الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

البرجس: دخول الشركات الأجنبية للسوق يزيد الدخل ويُقصي التصنيع المحلي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

قال المستشار السابق في التخطيط الاستراتيجي في “أرامكو”، والكاتب الاقتصادي برجس البرجس، إن السماح للشركات الأجنبية للعمل في المملكة، دون وكيل أو شريك في التجزئة والجملة، قرار سليم وتوجه للانفتاح ورفع مستوى المنافسة، وفك للاحتكار وزيادة في الدخل لخزينة الدولة.

اضافة اعلان

ولفت "البرجس" في تغريدات على حسابه بموقع تويتر إلى أن الرسوم متساوية على الشركات السعودية والأجنبية، ولكن دخل مصلحة الزكاة والدخل يختلف حيث إن الزكاة لجميع الشركات السعودية سنويا 13 مليار ريال، بينما الضرائب لجميع الشركات الأجنبية سنويا 13 مليار ريال، مع أنها قليلة جداً، فلو زادت الشركات الأجنبية سيرتفع دخل الدولة بشكل كبير.

وأشار "البرجس" إلى أن التوجه في هذا الوقت لرفع دخل الدولة وليس لتطوير الأعمال، وهو عكس التوجه السابق في دعم الشركات المحلية وآتٍ من خارج الخطة.

وأضاف البرجس: "الشركات في التجزئة والجملة لا تستطيع التوزيع وينقصها بنية تحتية لوجستية وتخزين وتخليص جمركي، فلو أتت ستعتمد على الموزعين المحليين، فشركة آبل لا توزع في أمريكا بشكل كبير ويعتمدون على الوكلاء، وكذلك فورد، وتويوتا، والشركات الأخرى، هذا أيضاً في قطاع التجزئة والجملة".

وأكد "الكاتب" أن هذا التوجه إن تم الإقبال عليه لن يسهم في خلق الفرص الوظيفية، كما سيقصي فكرة التصنيع المحلي، فلن تفكر شركة سعودية في التصنيع ومنافسة عملاق أجنبي محلي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook