الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري يقدم «نصائح ذهبية» للوالدين ترفع ثقة الطفل بنفسه

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال الاستشاري التربوي الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود محمد عبدالعزيز الشريم إنه لابد للوالدين أن يعتقدا بأن طفلهما جدير بالثقة والتقدير، حتى تنعكس مشاعرهما على سلوكهما بشكل صادق وواضح، يؤثر بالإيجاب على بناء شخصية الطفل .

اضافة اعلان

وأضاف في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر أنه يفضل التعامل مع الطفل على أنه مكتمل الفهم والوعي، ويتمتع بشخصية قوية، ونصح والديه بالتحدث معه كما لو كان شخصا كبيرا وناضجا، باحترام وتقدير .

وقال: “اطلبوا مشاركته في اتخاذ بعض قراراتكم المنزلية، خاصة التي يمكن الاستجابة فيها لرأيه فعلا، بعرض خيارات كلها مناسبة لكم”.

ووجه نصيحة للوالدين: “ تجنبوا عبارات اللوم والسخرية عندما يخطئ، ولا تستخدموا لغة التحدي عندما لا يتصرف بثقة كافية، حتى لا تزيدوا الأمر سوءا”.

وحول طرق تعزيز ثقة الطفل بنفسه ؛ قال الشريم موجهاً حديثه للوالدين في عدة نقاط:

* في البداية، ساعدوا الطفل ليبني ثقته بنفسه بالجلوس معه ليتحدث معكم عن الأمور التي يحب الحديث عنها كالرياضة أو أصدقائه ،وأجيبوا عن أسئلته دون سخرية أو تعليق، وإن كانت مضحكة، بل شجعوه وتعاونوا معه ليصل إلى الجواب بنفسه عبر الكتب أو الإنترنت.

*لا تسمحوا لأحد بفرض شخصيته على طفلكم أو برفع صوته عليه، ولا بإهانته أو السخرية منه أو الاعتداء عليه، ارفضوها بهدوء ، ولا تقارنوه بغيره، وأشعروه أنه محبوب حبا غير مشروط بنجاح أو بحسن تصرف، وأكثروا من قول (أحبك، أنت حبيبي) مهما قال أو فعل.

*تعاملوا مع خجله على أنه طبيعي وموجود لدى الناس كلهم وأنه سيتخلص منه بنفسه مع المحاولة، مع إعطائه بعض الوقت والمساندة ، وأظهروا ثقتكم فيه عند المواقف الصعبة التي تمر به، ولكن قلقكم من عدم ثقتكم في الغرباء أو الآخرين وتخشون أنهم قد يؤذونه هيئوا الفرصة ليبدو متميزا في بعض الجوانب الشخصية أو المهارية عن غيره، وأن بإمكانه التفوق والتميز، دون أن يكون مثلهم.

*عندما يطلب أداء عمل ليس خطرا عليه، رحبوا وأرشدوه لعمله بطريقة صحيحة، لا تعاتبوه أو تظهروا الضيق لو أخطأ، لأنه يتعلم ، واستخدموا لغة إيجابية لتعزيز ، مثل (يعجبني ذكاؤك) أو (أنت لا تستسلم بسرعة) أو (تجيد رسم الزهور) ، وفي المقابل ؛ تجنبوا اللغة التي تجعل نظرته لنفسه سلبية، مثل (أنت غبي) أو(ما تفهم)، وقولوا (ركز على المسألة ستفهمها) ، وعند توجيهه لأعمال صعبة مقارنة بعمره، قولوا (احذر أن ينسكب عليك الشاي)، بدلا من (لا تسكب الشاي)، ولا تنسبوا له الخطأ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook