مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 20 رجب 1442 هجريا
الفجر
04:55 ص
الشروق
06:13 ص
الظهر
12:05 م
العصر
03:26 م
المغرب
05:57 م
العشاء
07:27 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«العمل»: التخفي ودخول الأقسام النسائية محظور على المفتشين

«العمل»: التخفي ودخول الأقسام النسائية محظور على المفتشين
2

 

تواصل- خالد العبدالله:

أصدرت وزارةُ العمل دليلاً لضوابط الزيارة التفتيشية، يضم عدة نقاط يحق للمفتش ممارستها أثناء الزيارة التفتيشية، ونقاط أخرى يحظر على المفتش ممارستها ولا تدخل في عمله أثناء الزيارة التفتيشية.

وأوضح الدليل أنه يحق للمفتش الدخول إلى جميع المنشآت في أي وقت من أوقات عملها، وفي جميع أماكن العمل، والاطلاع على جميع السجلات والمستندات، أو أي وثيقة أخرى لها علاقة بالعمل والحصول على صور منها، كما يحق له الحصول على عينات من المواد المستعملة أو المتداولة في العمليات الصناعية لتحليلها، وكذلك فحص الآلات والتركيبات للتأكد من وجود وسائل الوقاية الكافية للعمال، وإصدار الأوامر اللازمة لتوفير اشتراطات السلامة والصحة المهنية من مخاطر العمل والآلات، بما في ذلك توقيف العمل جزئياً أو كلياً.

وحول توجيه وتحديد أفضل الطرق والوسائل مع أصحاب العمل لتطبيق الأحكام النظامية المتعلقة بالعمل، يحق للمفتش اتخاذ أحد التدابير التالية ومنها، إسداء النصح والإرشاد لصاحب العمل، وتوجيه تنبيه شفوي، أو إنذار كتابي لتدارك مخالفة خلال مدة معينة لا تتجاوز الشهرين، أو تحرير محضر ضبط المخالفة.

وبيّن الدليل أنه لا يحق للمفتش الدخول إلى سكن صاحب العمل والعاملين، أو طلب التفتيش الشخصي لهم، أو الاطلاع على سجلات ومستندات خاصة لا علاقة له بها بأغراض التفتيش، أو الخروج عن طبيعة الأسئلة النظامية، كما أنه لا يحق له إضافة مخالفات بعد إغلاق المحضر، أو سحب أي مستندات رسمية للمنشأة أو للعاملين ويكتفى بأخذ نسخه منها.

فيما حظر الدليل على المفتش القيام بالزيارة التفتيشية بمفرده أو الزيارات العشوائية، أو عدم التزامه باللباس الرسمي والمظهر اللائق، وكذلك التفتيش خارج وقت الدوام الرسمي للمنشأة، أو عدم إشعار ممثل المنشأة أثناء الجولة التفتيشية ما لم يكن هناك ضرورة لإخفاء هوية المفتش، أو تفتيش رجال التفتيش للقسم النسائي.

للاطلاع على الدليل يرجى زيارة الرابط التالي هنا

أضف تعليق

التعليقات (٢)اضف تعليق

  1. ٢
    نسمع جعجعةً ولا نرى طحناً

    تعال شوف التفتيش في المستوصفات والمستشفيات الخاصه
    انتهاك لحرمة المراجعين يداهم ولا يفتش وتراه وكأنه اسد
    يحق له النظر الى ماشاء ومتى شاء واين ما شاء.

  2. ١
    نسمع جعجعةً ولا نرى طحناً

    فأين وزارة العمل من توظيف النساء
    فترة التصحيح وظفت الوزارة بالرد الآلي عدد
    فإن هن الآن؟ و ما حال مستحقاتهن ؟

المشاركة عبر
x