مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 17 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:39 ص
الشروق
05:07 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:33 م
العشاء
08:03 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«التعليم» تحدد أهم مواصفات «الحقيبة المدرسية الآمنة»

«التعليم» تحدد أهم مواصفات «الحقيبة المدرسية الآمنة»
3

تواصل – خالد العبدالله:

تقود وزارة التعليم حملة توعوية وجهتها لأولياء أمور الطلاب والطالبات، وضعت خلالها مواصفات آمنة للحقيبة المدرسية التي يحملها الطلاب والطالبات إلى مدارسهم.

وجاء ضمن أبرز المواصفات التي حددتها وزارة التعليم في حملتها التوعوية أن يكون ارتفاع الحقيبة لطلبة المرحلة الابتدائية 40 سم، وعرضها 28 سم، وعمقها 12سم، أما لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية فيجب أن يكون ارتفاعها 45 سم، وعرضها 30 سم، وعمقها 12 سم، وأن يكون حجم الحقيبة مناسباً لعمر الطالب بحيث لا تتجاوز وزنها 15 % من وزن الطالب كحد أقصى.

يأتي ذلك ضمن التوسع في تطبيق المشروع التجريبي لتخفيف وزن الحقيبة المدرسية التي شرعت الوزارة بتطبيقه في وقت سابق على 11 مدرسة ابتدائية في محافظة جدة؛ بهدف تخفيف وزن الحقيبة المدرسية لكافة طلاب المرحلة الابتدائية وذلك بإبقاء الكتب التي لا يحتاج إليها الطالب أثناء اليوم الدراسي في البيت، ويستعاض عنها بممارسة الأنشطة التعليمية الصفية في كتاب النشاط وأوراق العمل (ملف الإنجاز)؛ وذلك بهدف الوصول إلى المعدل الموصى به عالمياً لوزن الحقيبة المدرسية بحيث (لا يزيد على 10% من وزن الطالب), إضافة إلى توفير الكتب المدرسية بالصيغة الإلكترونية عبر تطبيق المناهج الذي وضعته الوزارة مع توفير أجهزة العرض المناسبة داخل الفصول الدراسية، واستخدام أجهزة العرض أثناء الحصة عند الحاجة لعرض الكتاب المدرسي.

سبق ذلك مجموعة من الدراسات المسحيّة على أكثر من 600 طالب يمثلون مراحل التعليم المختلفة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية متعددة المراحل من 5 إدارات تعليمية (الرياض، جدة، المدينة المنورة، الأحساء، وحائل), والتي أظهرت أن جميع طلاب المرحلة الابتدائية يستخدمون الحقائب المدرسية، بينما يستخدمها 60.6% من طلاب المرحلة المتوسطة، و61.4% من طلاب المرحلة الثانوية.

وكانت الحقائب ذات الشريطين هي الأكثر استخداماً بين طلاب المرحلة الابتدائية (63.3%)، بينما كانت الحقائب التي تُحمل باليد فقط هي الأكثر استخداماً بين طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.

وأظهرت الدراسة أن متوسط نسبة وزن الحقيبة إلى وزن الطالب يقل بتقدم المرحلة الدراسية، حيث بلغ متوسط نسبة وزن الحقيبة إلى وزن الطالب (9.9%) لطلاب المرحلة الابتدائية، و(7.2%) لطلاب المرحلة المتوسطة، و(6%) لطلاب المرحلة الثانوية، وبلغت نسب الطلاب الذين يحملون حقائب مدرسية تزن (أكثر من 15%) من أوزانهم (10.7%) من طلاب المرحلة الابتدائية، و(2.5%) من طلاب المرحلة المتوسطة، و(2.1%) من طلاب المرحلة الثانوية.

وخلص الباحثون إلى أن تحديد وزن الحقيبة قد لا يكون كافياً للوقاية من آلام الظهر وإصابات الجهاز العضلي الهيكلي. فشكل الحقيبة، والمدة التي يجب حمل الحقيبة خلالها، والحالة الصحية واللياقة البدنية للطالب الناتجة عن عوامل عديدة منها الجانب الوراثي والتغذية، والمدة التي يقضيها الطالب في مشاهدة التلفاز، واستخدام الحاسوب والطريق المعتادة للجلوس، وممارسة النشاط البدني هي عوامل مهمة أيضاً ويجب أخذها في الاعتبار.

أضف تعليق

التعليقات (٣)اضف تعليق

  1. ٣
    ام محمد

    طيب ذالحين حاطين مقسات ووزان للحقيبه المثاليه والمنهج كل ماده كتابين حرام عليكم والله بناتي في لبتدائيه كل وحده شنطتها تزن ١٠ كيلو … تكفون شوفو حل للمشكله هذي والله بيجيهم شي من ثقل شناطهم

    • ٢
      ابو سعود

      حاطين كتاب طالب وكتاب نشاط ويقولون الحقيبه الامنه اصلا كتاب النشاط والله ماله سنع من اول ابتدائي والحين ابني صف رابع ما قد كتب في النشاط ولا حرف حرام علبكم خساره على الدوله العالم تطورت يدرسون على لاب توب واحنا من جرف في دحديره ( اول السبوره خشب والطالب ذكي الحين سبوره ذكيه والطالب غبي)

  2. ١
    البرداني

    المشكله ماهي في الحقيبه المشكله في كثر الكتب والحشو اللي ماله داعي

المشاركة عبر
x