مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 17 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:39 ص
الشروق
05:07 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:33 م
العشاء
08:03 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

مدارس جدة تستقبل أكثر من 650 ألف طالب وطالبة غداً

مدارس جدة تستقبل أكثر من 650 ألف طالب وطالبة غداً
0

تواصل – واس:

تستقبل مدارس محافظة جدة مع إشراقة صباح غد، أكثر من 650 ألف طالب وطالبة، معلنة انطلاقة العام الدراسي الجديد 1436- 1437 هـ في جميع مدارس المحافظة، التي تضم أكثر من 130 ألف معلم ومعلمة في مختلف التخصصات والمراحل، بمتابعة ميدانية من قبل المشرفين والمشرفات الذين يبلغ عددهم أكثر من 1200.

ورحب المدير العام للتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي بجميع أبنائه الطلاب والطالبات، والمعلمين والمعلمات، متمنياً لهم التوفيق والسداد، مؤكداً أن الميدان يستقبل أول يوم دراسي من العام الجديد، حيث تتجلى فيه معاني التفاؤل والجدية والمثابرة في أداء الرسالة التربوية والتعليمية.

من جانبها، رحبت مساعدة مدير التعليم للشؤون التعليمية نور باقادر، بعودة الطالبات والمعلمات إلى مدارسهن، متمنية لهن عاماً حافلاً بالعطاء والتميز.

من جهة أخرى، أوضح مساعد المدير العام للتعليم بجدة عبدالعزيز الرفاعي، أنّ المشاريع التعليمية الجديدة المتسلمة هذا العام تبلغ 11 مشروعاً للبنين، إضافة إلى تسلم 6 مجمعات تعليمية للبنات، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ خطة مكثفة لأعمال الصيانة الاعتيادية للمدارس خلال فترة الإجازة الصيفية، شملت عدد 138 مدرسة بنين و224 مدرسة بنات، إضافة للصيانة الدورية التي بدأت مطلع العام الدراسي الماضي بواقع زيارتين شهرياً لكل مدرسة، التي تستمر لمدة عامين، لافتاً النظر إلى أنه تم تخصيص رابط على موقع الإدارة الرسمي لاستقبال البلاغات الطارئة، وأرقام هاتفية مباشرة لاستقبال البلاغات العاجلة.

وفيما يخص عمليات الترميم بين مدير إدارة شؤون المباني المهندس فايز الأحمدي، أنّه تم الانتهاء من ترميم وتأهيل ثماني مدارس واثني عشر سكن حارس، كما تم تجهيز مبنى القبول والاختبارات ليسهم بشكل فاعل في استقبال الطلبات الخاصة بالتسجيل والنقل بداية العام الدراسي، مفيداً أنّه تم تركيب 1855 مكيف شباك، و1050 مكيف إسبلايت، وتوفير برادات وتوقيع عقود صيانة لمدة ثلاثة أعوام قادمة.

فيما أفاد مدير الأمن والسلامة بتعليم جدة فايز الأحمدي، أن إدارة الأمن والسلامة المدرسية عملت على توريد وتركيب وسائل السلامة للمباني المدرسية وتشمل نظام الإنذار، ونظام الإطفاء، وإنشاء مخارج وسلالم الطوارئ الخارجية، مؤكداً أنه تم طرح منافسة جديدة تمثل المرحلة الثالثة من مشروع تركيب وتوريد وسائل السلامة، مبيناً أن فرق الصيانة تعمل على مراقبة وسائل السلامة، وتعبئة طفايات الحريق وفق الخطة المعدة من إدارة شؤون المباني وإدارة الأمن والسلامة المدرسية.

من جهته، أبان مدير إدارة الموهوبين بتعليم جدة عبدالله السيود، أن العمل جارٍ على تفعيل قرار معالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل الخاص بتدشين فصول الموهوبين في المدارس التي تستهدف طلاب الرابع ابتدائي وأولى متوسط، إضافة لطلاب الصف الأول ثانوي، والتأكيد عـلى المدارس التي بها طلاب مسرعين بالعمل على نقل الطلاب للفصول التي سرع إليها الطلاب، وتهيئتهم نفسياً واجتماعياً لتقبل الصف الجديد، وكذلك إقامة دورات تنشيطية لمعلمي الموهبة والتنسيق لاستضافة الدورة التدريبية لتصميم وحدات إثرائية في العلوم والرياضيات وفق مفهوم STEM.

من جانب آخر، كشف أمين الإدارة العامة للتعليم بجدة حمدان القلطي، أنّ الاستعداد للعام الدراسي 1436 – 1437- هـ بدأ منذ وقت مبكر من خلال تشكيل لجنة الاستعداد التي يرأسها المدير العام للتعليم بجدة، وعضوية عدد من مديري ومديرات الإدارات المعنية، إضافة لمديري ومديرات مكاتب التعليم بجدة، مشيراً إلى أن أمانة التعليم قامت برفع تسعة تقارير لبرنامج جاهز بوزارة التعليم.

وأضاف أنّه تم عقد ثمانية عشر اجتماعاً خاصة بلجنة الاستعداد بالتنسيق مع أمانة تعليم جدة، تم من خلالها متابعة الميدان لاستقبال العام الدراسي الجديد فيما يتعلق بترحيل المقررات إلى المدارس والميزانية التشغيلية، وتقارير الاستعداد المرفوعة للوزارة، كما تم تنفيذ خطة زيارات للمدارس قام بها المدير العام لتعليم جدة ومساعديه، إضافة لمديري ومديرات الإدارات والمكاتب للوقوف على استقبال العام الدراسي ميدانياً.

على صعيد آخر، أبانت مساعدة مدير إدارة شؤون المعلمين بتعليم جدة القسم النسوي تهاني الدوسري، أن هناك تنسيقاً مستمراً بخصوص شاغلات الوظائف التعليمية، ومباشرة المنقولات بالحركة الخارجية مع وحدات شؤون المعلمات ومديرات المدارس، وتسديد ما قد يطرأ من عجز، وكذلك فيما يخص طلبات الإجازات الاستثنائية، ورعاية المولود لدراستها، ومعالجة ما يترتب عليها من احتياج وتوجيه المعينات على الوظائف الرسمية.

من جهتها، أوضحت مديرة إدارة التدريب التربوي للبنات بتعليم جدة غدير الأمير، أن إدارة التدريب قد عمدت إلى استقطاب ذوات الخبرة والكفاءة العالية لتدريب القيادات التربوية والمعلمات في المدارس، كما ركزت جُلَّ اهتمامها في تنفيذ مهامها بشكل يحقق الأهداف المنشودة، بالتعاون مع الإدارات الأخرى عامةً وإدارة الإشراف التربوي خاصة، حيث يتم تقديم البرامج التدريبية المتنوعة التي تفي بالاحتياجات التدريبية لشاغلات الوظائف التعليمية.

وأضافت “الأمير” أن التدريب يشمل برامج ومشروعات وزارية بلغ عددها 21 مشروعاً تتنوع بين التخصصية والتربوية والتقنيَّة، وبرامج أخرى تستهدف القيادات التربوية والمعلمات ومرشدات الطالبات، ويشمل كذلك برامج متنوعة ومتكررة وفق التخصص الوظيفي تستهدف المشرفات التربويات والمعلمات في جميع التخصصات العلمية والأدبية، وقد بلغ عددها 836 برنامجاً، لافتة النظر إلى أن هناك برامج تنمية مهنية متنوعة تستهدف جميع شاغلات الوظائف التعليمية، وبلغ عددها 284 برنامجاً، إضافة إلى برامج معهد الإدارة العامة التي تهدف إلى تنمية وتطوير مهارات موظفي القطاع الحكومي بالدولة.

وفيما يخص إدارة شاغلات الوظائف الإدارية أفادت رئيسة وحدة شاغلات الوظائف الإدارية في تعليم جدة خديجة الجهني، أن الإدارة عملت في وقت سابق ومنذ صدور حركة النقل على إعداد وتجهيز خطابات النقل والمباشرة للإداريات المنقولات، وتسهيل الإجراءات لسد أي عجز وفق الاحتياج، كما تم إعداد وتشكيل لجان خاصة باستقبال المراجعات والرد على استفساراتهن.

وحول إجراءات الأمن والسلامة في مدارس البنات، أوضحت مساعدة مدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم جدة نسرين نظيف، أن الإدارة عملت على عقد عدد من الاجتماعات مع مديرات المدارس والروضات، ضمن خطة تم تنسيقها مسبقاً مع مكاتب التعليم وإدارة رياض الأطفال.

وأكدت أهمية تفقد البيئة المدرسية داخل المدرسة وفي محيطها الخارجي، وتحديد المخاطر وسرعة مخاطبة الجهات المعنية، وإشعار إدارة الأمن والسلامة المدرسية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها بما يحقق السلامة بإذن الله سلامة، مشيرة إلى تنفيذ تجارب الإخلاء وحرص الإدارة على توزيع النشرات الإلكترونية التوعوية.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x