الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مدينة الملك فهد الطبية تُرمّم فك أربعيني بعظمة الساق

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

نجح فريق جراحة التجميل في مدينة الملك فهد الطبية في إجراء عملية معقدة في الفكِّ السفلي لمواطن يمني يبلغ من العمر 42 عاماً، وذلك بإعادة ترميم الفك من خلال أخذ عظمة الساق بالطريقة المجهرية المتقدمة، ليعود - بفضل الله تعالى - إلى ممارسة حياته الطبيعية بعد خروجه من المدينة سالماً معافًى.

اضافة اعلان

وأوضح استشاري الجراحة التجميلية المجهرية في مدينة الملك فهد الطبية رئيس برنامج تدريب جراحي التجميل في منطقة الرياض الدكتور غازي الثبيتي أن المريض كان يعاني من تسوس مزمن في الفك السفلي، استعصى علاجه في عدة مستشفيات خارج المملكة، ولكن بفضل الله تعالى استطاع الفريق الجراحي بالمدينة إجراء العملية من خلال أخذ عظمة من ساق المريض وتشكيلها لتناسب شكل فكه، ثم زرعها بالطريقة المجهرية مع خياطة الأوردة والشرايين الخارجة من العظم للأوردة والشرايين في الرقبة باستعمال المجهر.

وأضاف أنه تمت إعادة ترميم الفك السفلي بالطريقة المجهرية المتقدمة وإتمام العملية بنجاح خلال ست ساعات بدون حدوث أي مضاعفات، وغادر المريض المستشفى خلال عشرة أيام، ويمارس الآن حياته بشكل طبيعي.

وأشار إلى أن مثل هذه العمليات أصبحت تُنجز بشكل روتيني وبنسبة نجاح عالية في مدينة الملك فهد الطبية، منوها إلى أن التعقيد في هذه العملية يكون عند خياطة الأوعية الدموية تحت المجهر التي يقارب قطرها المليمتر الواحد، وتتم خياطتها باستعمال خيوط أدق من الشعر.

من جهته قال استشاري جراحة الفم والوجه والفكين وجراحة أورام الرأس والعنق الدكتور عبدالسلام الجباب: إن مثل هذه الحالات التي تعاني من تسوس مزمن لا تستجيب لطرق العلاج العادية التي يتم فيها زرع العظم بالطريقة التقليدية بل تحتاج إلى عمليات معقدة تحافظ على العظم المزروع.

وأشار إلى أن عملية المواطن اليمني أُجريت بفضل الله تعالى متكللة بالنجاح رغم صعوبتها الجراحية لأن جراحة الوجه والفكين كان يتطلب إزالة العظم المصاب وتجهيز الأوعية الدموية لجراحي التجميل مع تثبيت العظم الجديد باستخدام الصفائح الخاصة بمثل هذه الحالات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook