السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مطار جدة يستقبل أول طائرة لحجاج بيت الله الحرام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

استقبل مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة اليوم أولى رحلات الطيران الناقلة لحجاج بيت الله الحرام لموسم حج 1436هـ، والقادمة من بنجلاديش على متنها 418 حاجاً.

اضافة اعلان

وكان في استقبال الحجاج أثناء وصولهم مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي بالإنابة عبدالمحسن الشيخ، ووكيل وزارة الحج المساعد لشؤون العمرة عبدالله بن محمد مرغلاني وعدداً من مسؤولي القطاعات الحكومية العاملة في المطار.

ويشهد مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بدءاً من اليوم تتابع رحلات الحج القادمة من مختلف دول العالم، وقد اتخذت كافة القطاعات الحكومية والأهلية العاملة في مجمع صالات الحج والعمرة الاستعدادات اللازمة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام القادمين من كافة أقطار العالم وإنهاء إجراءاتهم وتسخير كافة الإمكانات لإنهاء وصولهم عبر المجمّع ومن ثم إلى الأراضي المقدسة بيسر وسهولة.

ويتميز مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي عن غيره من المطارات الأخرى أنه في موسم الحج يتم تجهيز صالاته بكامل مرافقها في وضعية القدوم فقط، بدءاً من غرة ذي القعدة وحتى السادس من شهر ذي الحجة، ثم يتم إعادة تجهيزه مرة أخرى في وضعية المغادرة فقط بكامل مرافقه بدءاً من 14 ذي الحجة إلى 15 محرم.

وقد تم تقليص مدة إجراءات المسافرين القادمين عبر مجمع صالات الحج والعمرة من 3 ساعات كما كان في الماضي إلى 45 دقيقة كمعدل لإنهاء إجراء قدوم الحجاج المعتمرين، حيث تضمن هذه الإجراءات معايير قياسية مقننة بدءاً بوصول الرحلة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي ودخول الحجاج والمعتمرين إلى صالات القدوم، حيث يتم استقبالهم من قبل منسوبي وزارة الصحة ويتلقون التعليمات والخدمات الصحية اللازمة، ثم يتجه المعتمر إلى منطقة الجوازات لإنهاء إجراءات الوصول، بعد ذلك يتوجه إلى منطقة خدمات الأمتعة لاستلام أمتعتهم مروراً بمنطقة الجمارك، ليتم استقبالهم بعدها من قبل هيئة الحصر والتوزيع والحاسب الآلي التابعة لوزارة الحج.

بعد ذلك يتم استقبال الحجاج من قبل مكتب الوكلاء الموحد، إضافةً إلى إجراءات إضافية خاصة بصالات الحج تبدأ بتوجيه الحجاج إلى منطقة البلازا «إجراءات بعثات الحج» وتوجيه الحجاج إلى منطقة الحافلات «إجراءات النقابة العامة للسيارات» ومن ثم مغادرة المجمع والتوجه إلى مكة المكرمة.

وتعمل إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بالتنسيق مع وزارة الحج والجهات المعنية الأخرى لتنفيذ توجيهات القيادة الحكيمة في تقليص الوقت الزمني المستغرق لإنهاء قدوم الحجاج والمعتمرين من خلال تطبيق نظام المسار الإلكتروني والذي سيكفل بإذن الله تقليص هذه المدة مرةً أخرى إلى 30 دقيقة الذي سيضمن تسهيل وتسريع إنهاء الإجراءات بواقع 15 دقيقة أقل لصالح المسافرين من الحجاج والمعتمرين.

وفيما يتعلق بإجراءات مغادرة الحجاج يوجد هناك إجراءات مغادرة خاصة بصالات الحج تبدأ بتفويج الحجاج إلى المطار عن طريق وزارة الحج ثم دخولهم لبوابة فرز الرحلات المفوجة للمطار، ومن ثم إجراءات توجيه الحجاج إلى صالات المغادرة بالتعاون مع شركات الطيران، حيث يتم هناك توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين والتي تقدم للحجاج والمعتمرين عن طريق وزارة الشؤون الإسلامية، بعد ذلك يتم الانتقال إلى الإجراءات المعيارية للمغادرة بدءاً من كاونترات التذاكر وإجراءات القدوم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook