الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. إيران تهدم المسجد الوحيد للسنّة في طهران

CLGT4TaUYAU-9fO
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت وسائل إعلام إيرانية، الأربعاء، عن قيام بلدية العاصمة طهران وبالتنسيق مع السلطات الأمنية، بتدمير مسجد تابع لأبناء الطائفة السنية في منطقة “بونك” شمال طهران.

اضافة اعلان

ونقل موقع “سنة أون لاين” الفارسي، عن مصادر خاصة، قيام بلدية طهران ورجال الأمن بتخريب مسجد للسنة في العاصمة، فجر اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن السلطات الأمنية داهمت منزل إمام المسجد الشيخ مولوي عبيد الله موسى زاده، وقامت بتفتيش منزله.

وكانت السلطات الأمنية الإيرانية أقدمت في فبراير الماضي على إغلاق مسجد “بونك”، ثم أعادت فتحه في مارس الماضي، لكن السلطات منعت السنة من أداء صلاة عيد الفطر لهذا العام.

ويعد مسجد “بونك” المسجد الوحيد لأبناء الطائفة السنية في العاصمة طهران، ولم يفلح الرئيس الإيراني حسن روحاني، رغم مرور سنتين في الحكم، بتحسين واقع الأقليات الدينية في إيران، حيث وعد بإنهاء حالة التمييز الديني ضد السنة في البلاد.

وقال زعيم أهل السنة في إيران الشيخ مولوي عبدالحميد إن: “روحاني لم يحقق الوعود التي قطعها على نفسه في إنهاء الاضطهاد الديني”، مشيراً إلى أن السنة في العاصمة طهران لم يحصلوا على ترخيص لبناء مسجد لهم، مؤكداً أن السلطات الأمنية تفرض إجراءات مشددة في إقامة صلاة العيد من كل عام.

وأضاف: "في ظروف يعج فيها العالم بالأفكار المتطرفة والتكفيرية والتفرقة والعنف والعالم الإسلامي بأمس الحاجة أكثر من أي وقت مضى للهدوء وسعة الصدر، لم يكن يتوقع السنة في إيران هدم المصلى الوحيد لهم في طهران. وخطوة كهذه تفتح مجالا لأعداء الإسلام ودعاة العنف والتطرف كي يبثوا الفرقة بين المسلمين وينشروا روح اليأس بين أطياف السنة".

وكان نائب رئيس الجمهورية الإيرانية علي يونسي، شدد في فبراير الماضي على ضرورة إنشاء مساجد تفتح أبوابها أمام جميع المذاهب، دون تمييز بين الشيعة والسنة، مبيناً أن السلطات الإيرانية ستتابع مشاكل السنة، بيد أنه دعا رجال الدين السنة إلى توخي الحذر إزاء تحويل تلك المشاكل إلى قضايا سياسية، أو إلى دعاية.

جدير بالذكر، أن الدستور الإيراني يقر الجعفرية الشيعية، مذهباً رسمياً في البلاد، ويبلغ سكان إيران 78.5 مليون نسمة، 85% منهم يتبعون المذهب الشيعي، و10% يتبعون المذهب السني.

وبالرغم من وجود نحو مليون مسلم سني، في طهران، إلا أن السلطات الإيرانية تحرمهم من فتح مساجد لهم، كما يقيم نحو 6 ملايين، و850 ألف إيراني سني، في محافظة “أذربيجان الغربية” على الحدود مع تركيا، وفي المنطقة الحدودية مع العراق، وفي محافظات: “سيستان”، و”بلوشستان”، على الحدود مع باكستان.

CLGabBIW8AADbFF CLGaV9-W8AAL3N4 CLGafYPWUAAM45O CLGT4TaUYAU-9fO

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook