الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 طُرق ونصائح للتخلص من غضب الطفل

غضب طفل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يواجه الآباء صعوبة بالغة في التعامل مع أطفالهم أثناء غضبهم ويأتي ذلك إما لمشاكل مع أخيه أو مع أصدقائه في المدرسة، بحيث يصبح عصبياً ويقذف بالأشياء أو يصيح دائماً ويسبّ الآخرين.

اضافة اعلان

وفي هذا الشأن يجب على الآباء تفهم حالة الطفل ودراسة الأسباب والدوافع بشكل جيد والبحث عن حل مناسب للمشكلة فالغضب لن يذهب بمجرد العقاب أو الضرب، وفيما يلي بعض الطرق والنصائح التي من الممكن أن تساعدكم في التخلص من غضب الطفل.

ينصح الأطباء في هذا المجال بتشجيع الطفل على ممارسة الرياضة أو اللعب والحركة عموماً وهي طريقة جيدة للتنفيس عن الغضب وتحسين حالة الجسم البدنية والنفسية، كما يجب تشجيعه على الجري أو السباحة أو لعب كره السلة أو غير ذلك.

وينصح -أيضاً- بتعليم الطفل تمارين الاسترخاء عندما يشعر بالغضب، والتنفس العميق والعد حتى 8 وتكرار ذلك حتى يزول الشعور بالغضب ويصبح أكثر هدوءاً.

كما يجب التحدث مع الطفل عن سبب غضبه أو المشاكل التي يواجهها في المدرسة أو مع أصدقائه وحاول أن تساعده في حلها، ربما لا يكون هناك أي مشكلة ولكنها نتيجة توتر أو ضغوط نفسية متراكمة.

يجب تشجيع الطفل على الكتابة من خلال إهدائه دفتر لليوميات عن ما يحدث له وتفرغ غضبه أو قلقه أو حتى كتابه نشيد أو شعر بما يوفر له مجال للتنفيس عن الغضب

للفنون دور هام لدى الطفل وينصح بإعطاء الطفل أقلاماً ملونة وورقاً أبيض، كما ينصح بتشجعيه على الرسم أو التلوين حتى يُفرغ أي طاقات سلبية أو شحنات داخلية.

طريقة تفكير الطفل ينصح بتغييرها في الأحداث وفي الآخرين، البقاء غاضباً لن يحل المشكلة ولكن يمكن أن ننظر للأمر بشكل آخر مثلاً إعطائه بعض العبارات: "إذا أغضبك أخوك هذه المرة فتذكر المرات الأخرى التي كان فيها طيباً معك".

ساعد طفلك على أن يجد مخرجاً آخر لمشاعره عندما يكون غاضباً ولا يستمر في التفكير في المشكلة التي حدثت له أو الشخص الذي أغضبه بحيث يمكنه أن يفعل ذلك دون مساعده مع الوقت بأي طريقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook