الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احترس.. بعض الأطعمة تسرق النوم من العيون

5572
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعلم الجميع أن التفكير من أهم أعداء النوم؛ لكنه ليس العدو الوحيد، فتناول أطعمة بعينها كفيل بساعات قلق طويلة، حيث تسبب بعض الأطعمة رفع ضغط الدم، وتحفيز الدورة الدموية؛ وبالتالي تصعب الوصول للاسترخاء المطلوب للنوم.

اضافة اعلان

وينصح الخبراء بتجنب بعض الأطعمة والمشروبات قبل النوم لتجنب الأرق واضطرابات النوم، ويبقى السؤال الأهم هو؛ أي الأطعمة يجب تجنبها قبل النوم؟

رغم أنها قد تكون ممتعة ولذيذة، إلا أن جميع الأطعمة الغنية بالدهون كالجبن، والبطاطس المقلية، والمكسرات، تنشط عمل الدورة الدموية وهو أمر غير مطلوب قبل النوم.

ويؤدي تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة ليلاً إلى رفع مستوى السكر في الدم؛ وبالتالي زيادة الطاقة في جسمنا.

ولا سبيل للتخلص من هذه الطاقة إلا بالحركة، وهو أمر غير وارد قبل النوم؛ لذا لا يبقى سوى تخزين هذه الدهون في الجسم، وهي مشكلة أخرى تظهر في اكتساب الجسم لكيلوجرامات زائدة.

وليس من السهل على الكثير من الناس النوم بعد تناول القهوة والشاي ومشروبات الطاقة الأخرى؛ إذ إنها تؤدي لرفع ضغط الدم؛ وبالتالي تصعب النوم، وفقاً لتقرير نشرته مجلة "بريغيته" الألمانية.

ولهذه القاعدة استثناء، إذ إن الأشخاص المعتادين على تناول كميات كبيرة من المنبهات، يمكنهم النوم حتى بعد تناول الشاي والقهوة مباشرة.

وما لا يعرفه البعض أن، تناول البرتقال أو اليوسفي أو شرب العصائر الحمضية، يؤدي إلى القلق، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الحمض في هذه المواد، وهو ما يزيد من نشاط الجسم، ويصعب الوصول لحالة الاسترخاء المطلوبة للنوم.

ويفضل تجنب تناول النشويات قبل النوم، فهي لا تزيد الوزن فحسب، بل إنها تعرقل النوم. والحصول على نوم هادئ يتطلب كمية مناسبة من هورمون الميلاتونين الذي تساعد في إنتاجه عوامل عديدة من بينها أنواع معينة من الأحماض الأمينية الموجودة في الأطعمة الغنية بالبروتينات كاللحم والجبن.

وينصح الخبراء للحصول على نوم هادئ بتناول خليط يتكون من البروتين مع قدر بسيط من النشويات، لتحفيز إنتاج هورمون الميلاتونين.

وتعتبر الشيكولاتة أيضاً من ألد أعداء النوم لا سيما وأنها تحتوي على مادة الثيوبرومين التي تحفز الدورة الدموية، وتزيد الشعور باليقظة، ولها تأثير مشابه للكافيين ولكن بنسبة أقل، وفقاً لتقرير "بريغيته".

وتحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة أكبر من الثيوبرومين؛ لذا فإن تناول قطعة منها قبل النوم، كفيل بإبعاد النوم عن عينك لساعات طويلة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook