الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جارديان: أطباء أمريكيون عذّبوا سجناء في أعقاب 11 سبتمبر

تعذيب
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير لها: إن أطباء أمريكيين شاركوا في تعذيب سجناء بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001م يواجهون اتهامات بالتواطؤ.

اضافة اعلان

وأشارت "الصحيفة" إلى أن أكبر جمعية للأطباء النفسيين في الولايات المتحدة على حافة أزمة؛ بعدما علمت "جارديان" من خلال تحقيق مستقل أن الأطباء كذبوا، وأخفوا مشاركتهم في التعذيب بعد هجمات سبتمبر 2001م.

وأضافت أن التحقيق المستقل بعد سنوات من إنكار الجمعية مشاركة أطبائها في التعذيب قاد إلى فصل أحد القيادات، وقد يقود كذلك إلى إلغاء تراخيص مزاولة المهنة ومحاكمات للبعض.

وتحدثت "الصحيفة" عن أن جمعية الأطباء النفسيين الأمريكيين ظلت لمدة 10 سنوات تؤكد على أن القانون يحظر على 130 ألف من أعضائها المساعدة في تعذيب المعتقلين، لكنها في نفس الوقت سمحت بالمشاركة في التحقيقات التي يقوم بها الجيش والاستخبارات.

وذكرت أن "الجمعية" رفضت التقارير الإعلامية عن تواطؤ أطبائها النفسيين في التعذيب، وصورت نفسها على أنها حليف ضد الانتهاكات.

وأشارت إلى أن التحقيق المستقل يقوض ادعاءات الجمعية بشكل كامل، ويصب في صالح المعارضين، حيث توقع مطلعون على التحقيق موجة من الاستقالات والإقالات بين قيادات الجمعية، بعد استغلال تلك الجمعية لصلاتها بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي أيه" والجيش الأمريكي لتسهيل الاستجوابات التعسفية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook