الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. شؤون الحرمين توضح عملية تنظيم الاعتكاف بالمسجد الحرام

الشيخ الدكتور يوسف الوابل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

قال المستشار الإداري نائب رئيس هيئة المستشارين، الشيخ الدكتور يوسف الوابل، إن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد باشرت عملية تنظيم الاعتكاف بالمسجد الحرام، من خلال وضع برنامج للاعتكاف على موقع الرئاسة، ويكون التسجيل للمعتكفين من خلاله، ويستمر الاعتكاف حتى نهاية صلاة العشاء من ليلة العيد.

اضافة اعلان

وأضاف الشيخ الوابل أنه تم عمل خزانات لأغراض المعتكفين، وهي مرتبة ومرقمة، ولها كروت مبرمجة وممغنطة لكل خزانة، وقد خصص للخزانات مكان في قبو توسعة الملك فهد عن يمين الداخل وعن يساره.

كما أن هناك مواقع خاصة للرجال ومواقع للنساء، وقد خصصت ستة أبواب لدخول أغراض المعتكفين وهي باب رقم 75 ,76 , 77 وباب رقم 81 ,82 ,83 حيث تم وضع موجهين على هذه الأبواب مزودين بإرشادات للمعتكفين على هيئة مطويات وكروت صغيرة تشتمل على تعليمات الاعتكاف وفيها إرشادات للمعتكفين.

وأكد الشيخ الوابل أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تأمل من الإخوة المعتكفين عدم إدخال الأطعمة، والاكتفاء بإدخال الأغراض الخاصة المسموح بها, وهي: سجادة صلاة مفردة + غطاء خفيف مفرد+ مخدة+ قطعتا إحرام فقط.

ودعا المعتكفين للحرص على نظافة المسجد الحرام, وعدم استخدام دواليب المصاحف للأغراض الخاصة، أو تعليق الملابس على الأعمدة والسلالم, وينبغي للمعتكف التفرغ للعبادة والذكر وقراءة القرآن, وتعظيم المكان وعدم التشويش على المصلين أو الانشغال بما لا فائدة فيه، والحرص على أداء صلاة التراويح والتهجد مع الإمام, وكذلك يمنع الاعتكاف في قبو المسعى حتى لا يحدث إعاقة للساعين, ومراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء واجتماع العوائل.

وأهاب الدكتور الوابل بالإخوة المعتكفين أنه في حال وجود عفش أو أغراض في غير المكان المخصص للاعتكاف سوف يتم إخراجه من المسجد الحرام دون أدنى مسؤولية على الرئاسة, مع التنبيه عليهم بإخراج أغراضهم ليلة العيد من بعد صلاة العشاء مباشرةً، ونسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال.

وألمح فضيلته أنه تم الإعلان عن الهواتف المباشرة ومقسم المسجد الحرام، وتوصيلات الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام. وللمزيد من المعلومات والاستفسار, الإدارة الفاكس (5733322) مقسم المسجد الحرام (5746005) موقع الرئاسة (www.gph.gov.sa).

_K7X2218_K7X2215_61A2119 _61A2123 _61A2133 _K7X2223

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook