مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 13 ذو القعدة 1441 هجريا
الفجر
03:38 ص
الشروق
05:09 ص
الظهر
11:58 ص
العصر
03:19 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

إدارة الأدوية الأمريكية تُجيز حقناً للتخسيس للمرة الأولى

إدارة الأدوية الأمريكية تُجيز حقناً للتخسيس للمرة الأولى
0

تواصل – وكالات:

وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية – مؤخراً – على عقار جديد في صورة حقن تعالج السمنة وزيادة الوزن، وتسمّى ليراجلوتايد Liraglutide، وهي الحقن الوحيدة التي أجازتها الهيئة الأمريكية لتساعد على فقدان الوزن الزائد، ويعتقد أن تناولها يومياً يساعد على فقدان أكثر من 6 كجم، مقارنة بمن يتناولون عقاراً وهمياً.

واستندت موافقة إدارة الأغذية والأدوية إلى دراسة تجريبية شارك فيها 3731 مريضاً لمدة عام، وستنشر تفاصيلها قريباً مجلة “نيو إنجلاند” للطب، بحسب تقرير موقع مجلة “تايم”.

تشبه حقن “ليراجلوتايد” عقاراً للسكري من النوع2، تمت الموافقة عليه من قبل، لكن يتم استخدام جرعات أعلى منه لفقدان الوزن.

أشرف على الدراسة التجريبية البروفيسور خافيير سونير مدير مركز أبحاث السمنة بجامعة كولومبيا، ويعتقد الباحثون أن دواء ليراجلوتايد يقمع الشهية، وأنه يحاكي آثار الهرمون الذي يحفّز القناة الهضمية على إرسال إشارات للدماغ تخبرها أنه تم أكل ما فيه الكفاية، لتعزيز الشعور بالشبع.

يساعد هذا الدواء على الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، وتحذر إدارة الأغذية والأدوية من تناول دواء ليراجلوتايد مع أدوية السكري الأخرى.

ينصح المشرف على الدراسة البروفيسور سونير بممارسة التمارين الرياضية أثناء تعاطي حقن “ليراجلوتايد”، ويمكن للنساء أخذ هذه الحقن خلال سنوات الخصوبة.

تشمل الآثار الجانبية لهذه الحقن: الغثيان، والإسهال، وبعض الآثار الطفيفة على المرارة والبنكرياس. وقد اعتبرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية أن هذه الآثار ضمن نطاق المقبول، وحثّت الشركة المنتجة للدواء على مواصلة الأبحاث للحد منها.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x