الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: الأمهات الأكبر سناً يلدْن أطفالاً أكثر صحة

رضيع
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت نتائج بحوث جديدة أن الأطفال الذين ولدتهم أمهات بعمر أكبر يتمتعون بصحة أفضل، وباستطاعتهم التعلم بشكل أسرع، بالمقارنة مع الأطفال الذين ولدتهم أمهات بعمر أصغر.

اضافة اعلان

وتطمئن نتائج هذا البحث الذي أجراه فريق دولي من العلماء هؤلاء النساء اللائي حملن في سن متقدمة، أو اللواتي قررن ألا يسرعن بالإنجاب.

حلل الباحثون معلومات حول 19.5 ألف طفل تقريباً ولدوا في البرازيل، وجواتيمالا، والهند، وجنوب أفريقيا، والفلبين، علماً بأن هذه المعلومات جمعت خلال 20 عاماً، وشملت أعمار الأمهات أثناء ولادة الطفل، وكذلك معلومات حول صحة الأطفال وتعلمهم. وكان متوسط عمر الأمهات اللاتي خضع أطفالهن للدراسة 26 عاماً.

اتضح أن الأطفال الذين ولدتهم أمهات بعمر 19 سنة، وأقل تزداد لديهم مخاطر الولادة بوزن أقل من متوسط الوزن، أو أنهم يولدون قبل إتمام التسعة أشهر، وتزداد هذه المخاطر بنسبة 20-30% بالمقارنة مع الأطفال الذين ولدتهم أمهات بعمر 35 سنة وأكبر.

كما يتخلف أطفال الأمهات الصغيرات العمر بطولهم في عمر سنتين عن أقرانهم بنسبة 30-40%. هذا وتنطلق على هؤلاء الأطفال نفس هذه النسبة من احتمال الفصل من المدرسة؛ بسبب التخلف في الدراسة وسوء السلوك.

وعندما أخذ العلماء بعين الاعتبار عوامل مستوى تعلم الأمهات، ووضعهن العائلي، ومستوى رفاهيتهن، ظهرت فوائد الإنجاب المتأخر بصورة أوضح.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook