الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. توفير 10 آلاف عربة مجانية لخدمة المعتمرين خلال رمضان

S44A0216
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – خالد العبدالله:

هيأت الرئاسة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال شهر رمضان المبارك، أكثر من 10 آلاف عربة مجانية، يتم توزيعها على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال نقاط توزيع العربات المجانية بمكتب تسليم العربات بالساحة الشرقية، والمكتب الواقع بجوار وقف الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ و521 عربة بأجرة توزع في الصفا بالدور الأرضي من المسجد الحرام، و200 عربة كهربائية يتحكم فيها المعتمر بنفسه تُطْلَب من مكتب الصفا الميزانين.

اضافة اعلان

كما بدأ موسم شهر رمضان بعربات كهربائية جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن ذات المواصفات والمقاييس العالمية، ومعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة الدواء والغذاء "كمنتج طبي وتتحمل إلى وزن 250 كجم" وبها مقصورة أيضاً لحمل شخص آخر، أوضح ذلك مدير إدارة العربات بالمسجد الحرام مصلح المحمادي.

وأضاف المحمادي: أمَّا بالنسبة للأشخاص المصرحين لدفع العربات فقد تم التصريح لـ2500 شخص للعمل داخل المسجد الحرام على مدار الساعة، خلال موسم شهر رمضان المبارك، بمقابل مادي يصل إلى 200 ريال للطواف والسعي، وقد تم تمييزهم باللون الأخضر للسديري، وتم طباعة رقم التصريح على العربة، وعلى السديري، إضافة إلى تزويد تصاريحهم بنظام الباركود.

وأوضح أنه يُشرف على هذه الخطة أكثر من 140 موظفاً من المؤهلين علمياً وعملياً، وتم تدريبهم أيضاً في عدد من البرامج التدريبية المتخصصة في فن التعامل مع قاصدي المسجد الحرام.

كما عملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على تعزيز جميع الإدارات العاملة، ووضع خطط العمل المناسبة لخدمة المعتمرين؛ تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة ـ أيدها الله ـ في تقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين، بإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومتابعة نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم.

وأوضح مدير إدارة التشغيل بالمسجد الحرام، المهندس فارس بن مفوز الصاعدي، أن الإدارة عملت على إضافة العديد من التجهيزات الفنية والتنفيذية والتكنولوجيا والتقنية الحديثة، كما أنها وضعت 6 شاشات عرض إلكترونية ثابتة ومتحركة، بلغات مختلفة في أنحاء متفرقة داخل وخارج المسجد الحرام والساحات الخارجية والمرافق المشمولة بها.

وأشار "الصاعدي" إلى زيادة مدى التغطية الصوتية لتشمل جميع أنحاء المنطقة المركزية والمباني المحيطة بالمسجد الحرام، والتأكيد على جاهزية مصليات الفنادق الكبيرة المحيطة بالمسجد الحرام، ومتابعة تشغيل الشاشات الإلكترونية بالساحات الداخلية والخارجية، وتحميل جميع المواد الإعلامية المعروضة بإشراف معالي الرئيس العام، ومتابعة معالي نائبه لشؤون المسجد الحرام.

S44A0240 S44A0213 S44A0216unnamed (4)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook