الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصنع العربية للعود النسائي.. جودةٌ شاملة ومنتجات صديقة للبيئة (صور)

DSC_3066
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

تأسس مصنع العربية للعود النسائي على مساحة تزيد عن  3300 متر مربع، وجاء تحقيقاً للوعد الذي قطعه الشيخ عبد العزيز الجاسر على نفسه عام 2009، ومنذ ذلك الحين انطلقت أعماله بقوة وبمعايير ومواصفات عالمية، إذ يقوم اليوم بإنتاج منتجاتٍ عالية الجودة من العطور الشرقية والغربية.

اضافة اعلان

يستخدم المصنع أحدث الوسائل والتقنيات المستخدمة في هذا المجال، لتقديم منتجات بمعايير جودة عالية ونسب تركيز دقيقة ومتوازنة، حيث يتم استخدام أجهزة وأنظمة آلية ودقيقة بدلاً من المعايير اليدوية، مما يسهم في تحقيق أعلى معايير الجودة وتقليل نسبة الأخطاء لتكون شبه منعدمة.

الطاقة الإنتاجية للمصنع

تمتلك العربية للعود كامل الحقوق لأكثر من 200 علامة واسم تجاري من العطور الفاخرة والفريدة، ويقوم المصنع بإنتاجها وتعبئتها بجودة عالية تنافس أفضل العطور الشرقية والغربية على حدٍ سواء، كما ينتج من هذه الأنواع أكثر من 20000 عبوة من العطور البخاخة بسعات وأحجام مختلفة، ليتلقاها العميل في عبواتٍ أنيقةٍ وفاخرة.

أقسام المصنع

يتم نقع وتعتيق وخلط العطور في قسم الخلط والتعتيق باستخدام 43 خزان ثابت مصنوع من الاستانلس المقاوم للمواد الكيميائية، وبما أن هذاالقسم من أهم وأدق أقسام المصنع،  فقد تم وضع 60 خزاناً متحركاً إضافياً داخل منطقة مغلقة ومعزولة ومزودة بأجهزة تحكم في درجات الحرارة أوتوماتيكياً. كما يتوفر فيه نظام إطفاء إلكتروني وحساسات للأبخرة والغازات، ويتم  التحكم بهذه المنطقة عن بعد بواسطةحاسب آلي متخصص.

ويحتوي قسم التعبئة والتغليف على أربعة خطوط تعبئة، وخطين للتعليب والتغليف، مدعومةً بأحدث الماكينات الأوروبية التي تعمل بشكلٍ آلي، وتتم عمليات التعبئة والتغليف طبقاٌ للمقاييس والمواصفات العالمية.

وفي قسم المختبر، تتم عمليات المراقبة والتحقق من الجودة من خلال الفحوصات المخبرية المستمرة وباستخدام أحدث التقنيات وأجهزة الفحص والتدقيق.

وتخضع مناطق التخزين في المصنع لمعايير عالمية في التنظيم وطريقة التخزين وآلية الشحن والتسليم، وتنقسم إلى قسمين رئيسيين - الأول خاص بالمواد الخام، والثاني بالمنتجات الجاهزة للتسليم والشحن.

الجودة الشاملة

يتبع المصنع في نظام إدارته وتشغيله وآليات عمله نظام الجودة الشاملة الأيزو 9001/2008، حيث حصل المصنع في مارس 2008 على شهادة الأيزو 9001/2008  في تصنيع وتوزيع العطور الشرقية باعتمادٍ من شركة QMS صالحة حتى مايو 2011 ، وفي مايو 2013 عزز المصنع ريادته في صناعة العطور العالية الجودة بحصوله على شهادة الأيزو 90001/2008  في تصنيع العطور من شركة MCERT  وهي صالحة حتى عام 2017.

إدارة الجودة

تتكون إدارة الجودة من قسمين : تأكيد الجودة QUALITY CONTROL  وضبط الجودة QUALITY ASSURANCE، ويختص قسم تأكيد الجودة بفحص جميع المواد الخام كالزيوت العطرية والمذيبات ومواد التعبئة والتغليف قبل الشراء وقبل عمليات التصنيع، كما يختص أيضاً بالفحوصات التحليلية والكيميائية للخلطات،والتي تتم على المنتج أثناء وبعد تصنيعه وتحديد فترات تعتيقها وجميع القياسات داخل عملية التصنيع.

ويعمل قسم ضبط الجودة على التحكم في جودة عمليات الإنتاج وطرق التصنيع، كما يقوم على فحص جميع مكونات المنتج أثناء مراحله التكوينية وجميع أجزائه التركيبية، مما يضمن الحصول على منتجٍ عالي الجودة وبأبهى صورة.

تقوم مشرفة الجودة بتجهيز المواد الخام والتأكد من جودتها، وتقول الأستاذة سهام الخميسي مشرفة الجودة في المصنع " نقوم بضبط جودة العمليات والآلات، كعملية معايرة ماكينة التعبئة لضمان تعبئة العطور بسعة ثابتة دون نقص أوزيادة. ثم تنتقل العبوات إلى مرحلة ضبط الجودة الشاملة لضمان وصول المنتج إلي التعليب والتغليف دون أي عيوب، وبالتالي وصوله إلى المستهلك علىأكمل وجه".

منتجات صديقة للبيئة

تعتمد سياسة الإنتاج والتصنيع في المصنع على تقديم منتجات صديقة للبيئة، فالمواد الخام التي تم اعتمادها هي مواد صديقة للبيئة، كما أن المصنع يستخدم في عمليات التعبئة والتغليف مواد معاد تدويرها، سواء كانت من الورق أو البلاستيك. وقد قام المصنع باستعمال الخشبالمصنع بدلاً من خشب الأشجارالطبيعي في صنعه لبعض المنتوجات كالعلب الخشبية وذلك بهدفالحفاظ على البيئة.

كما يتعامل المصنع مع مزارعين ومنتجين للنباتات العطرية والطبية داخل وخارج المملكةلا يستخدمونالأسمدة والمواد الكيماوية، مما يساهم في نمو تلك الزراعة ودعمها، وبالتالي يعود بالنفع على البيئة.

السوق العالمية للعطور

إن حجم السوق العالمي لمستحضرات التجميل بما فيها العطور بلغ حسب آخر التقديرات 170 مليار دولار،ويستهدف مصنع العربية للعود حوالي40%  من السوق العالمي خاصة أن الشركة لها فروع منتشرة في أوروبا التي تستحوذ وحدها على 60 مليار دولار من حجم السوق العالمية.

كما يؤكد التقرير الدولي لصناعة المستحضرات التجميلية أنصناعة العطوروحدها نجحت في توليد 35 مليار دولار في الاقتصاد العالمي في عام 2010 ومن المتوقع استمرار معدل النمو المستقبلي على ما هو عليه حتى عام 2015 حيث ستنجح الصناعة في توليد 42 مليار دولار .

أما على الصعيد المحلي فتحتل السوق السعودية المرتبة الأولى، فإن حجم سوق مستحضرات التجميل في المملكة يقدر ب 331.3 مليون دولار لعام 2014 مقارنة بالسوق الإماراتيةالتي تأتي بالمرتبة الثانية بقيمة 130 مليون دولار.ومن المتوقع أن حجم السوق سيواصل النمو في المنطقة خلال السنوات المقبلة.

في ضوء هذه الأرقام والتقديرات، وتوسع أعمال ومنتجات الشركة العربية للعود وزيادة عدد فروعها محلياً وعالمياً، فالمتوقع زيادة حصتها من السوق بنفس النسبة تقريباً.

قيمنا وتطلعاتنا المستقبلية

كماأن العمل في العربية للعود لا يتوقف كذلك الطموح، حيث يتم التخطيط الآن لتأسيس خطوط إنتاج لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر، إذ تمتلك الشركة خبرة طويلة وثرية في مجالات العطور ونقاط بيع متميزة محلياً وعالمياً. تعد تلك من أهم نقاط القوة التي تستند عليها الشركة، كما تسعى الشركة من خلال منظومتها إلى النهوض بمنسوبيها وبناء فرق عمل محترفة تجعل منهم بناةً لأنفسهم وأسرهم ومجتمعهم.

المحافظة على الموروث الثقافي والديني من أولويات الشركةوأهم معيار من معايير العمل لديها، لذا تسعى باستمرار للبعد كل البعد عن المواد الخام المحرمة والتي تقوم العديد من الشركات العالمية بمزجها في تركيبة العطور التي تنتجها، كما تحرص على تقديم منتجٍ فاخرٍ بأسلوب إعلامي ودعائي رزين خالٍ من الصور والأشكال التي تخدش الحياء العام وتنافي مبادئ الدين الإسلامي .

كما يخطط المصنع للتطوير المستمر في جميع الأصعدة فعلى صعيد تنمية الموارد البشرية يسعى المصنع من خلال الدورات التدريبية ونظام المكافآت والتكريم للنهوض بمنسوبيه وبناء كادر خاص ومتميز بهم وبناء حياة مستقرة وسعيدة لكل منهم. أما على الصعيد الاجتماعي فيساهم المصنع من خلال منسوبيه في ربط أواصر العلاقات بينهم والعمل الجماعي والعمل في فريق وهو ما يبث روح المحبة والتعاون بين أفراده.

القسم النسائي بالمصنع

في نقلة نوعية في توجهات ومسيرة الشركة، حصلت العربية للعود على تصريح من الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" لتوظيف السيدات السعوديات في مصنع الشركة، وتم إضافة العنصر النسائي إلى طاقم المصنعلتضيف المرأة بما تمتلكه فطرياً إلى عالم العطور والمستحضرات الشرقية لمسةً خاصةً ورحيقاً أنثوياً مبدعاً، حيث قام المصنع قبل أشهر باعتماد تعيين الدفعة الأولى من الموظفات السعوديات والذي بلغ عددهن 65 موظفة.تم اختيارهن للعمل في مناصب مختلفة وفقاً لمؤهلاتهن وجدارتهن، وانضمت الموظفات الجدد إلى العمل بعد خضوعهن لسلسلة من البرامج التدريبية وورش العمل التي أقيمت داخل الشركة وخارجها، وذلك بالتعاون مع أبرز مراكز التدريب المحلية.

كفاءة وتميز

تشمل الوظائف النسائية في المصنع عدداً من المناصب القيادية الحساسة، كالمديرة الفنية، مسؤولات الإنتاج، مشرفات الإنتاج، المشرفات الإداريات، وأخصائيات الإنتاج، إضافة إلى العاملات في مجالي الحراسة الأمنية والنظافة.

من جانبها، تقول الأستاذة تغريد العوفاني المديرة الفنية "مصنع العربية للعود من المصانع الرائدة، وقد استقطب فتيات الوطن وقدم لهن بيئة عمل آمنة وإيجابية، وتشهد الشركة قفزة كبيرة في التوطين وتميز في الأداء يحتم علينا توفير كل ماهو خلاق ومحفز للإنتاجية ويثري الشعور بالولاء لجهة العمل التي تحترم موظفيها" وأضافت: "لا تزال الشركة تستقطب المزيد من السواعد الوطنية السعودية النسائية لتطويرها وتدريبها، ونتمنى أن يصنع هذا المصنع نواة صغيرة تكبر مع الوقت لأجيال عديدة ترغب بالمشاركة والإنتاج وخدمة هذا الوطن".

بيئة آمنة

تعمل المرأة السعودية في المصنع في بيئة نسائية متكاملة ويتوفر لها جميع وسائل السلامة والأمان، وقد أثبتت كفاءةً وتميزاً في مواقع متعددة ومهمة كالإدارة العامة للمصنع، والإشراف على عمليات الإنتاج، والتعبئةوضبط الجودة، والتعليب والتغليف.

وتقوم العاملات في المصنع باستخدام مادة الميثانول المطهرة والتي توفرها إدارة المصنع في جميع الأقسام الإنتاجية. في حين أن هذه المادة تساعد لمنع تناقل أي فيروسات كفيروس الكورونا.

التأهيل والتدريب

وقامت "العربية للعود" بجهود استثنائية لخلق بيئة عمل مناسبة للموظفين الجدد إلى جانب وضع تدابير خاصة لضمان سلامتهن وأمنهن، ويأتي ذلك في إطار البرنامج التعريفي للموظفين الجدد في الشركة من أجل

مساعدتهن على التكيف بشكل سريع وسلس مع العمل الجديد، كما تسعى "العربية للعود" أيضاً لتوفير المزيد من الدعم والتسهيلات لموظفاتها بغية تشجيعهن على النجاح والتميز.

ويقوم المصنع بتأهيل وتدريب العاملات من خلال دورات وورش عمل متخصصة تقدم عدداً من المهارات التي تنعكس على أدائهن المهني، مثل دورة الجودة الشاملة، ودورة التطوير المستمر للجودة، وورشة التعامل مع ضغوط العمل.

الرعاية الصحية

يوفر المصنع رعاية صحية شاملة للموظفات داخل وخارج المصنع،إيماناً من إدارة المصنع بأن راحة الموظفات في هذا الجانب توفر لهن الأمان والاستقرار، لذا تم منح كل الموظفات تأميناً طبياً شاملاً وذلك تقديراً لهن ولدورهن.

كما تم تدريب العاملات على الإسعافات الأولية التي قد تحتاجها العاملات في المصنع، ويقوم المصنع بتنقية الهواء داخل المصنع وتقليص نسبة المواد الكيميائية المتطايرة.حيث يوفر المصنع يومياً عبوات حليب مجانية لكل العاملات، فتناول الحليب يومياً مهم في محاربة السموم التي قد يتعرض لها الجسم البشري والتي قد تتواجد في الهواء داخل المصنع أو خارجه.

التحفيز

التحفيز عاملٌ مهم من عوامل الإنتاجية والأمان والاستقرار في أي موقع عمل. لذا حرصت إدارة المصنع على جعله واقعاً ملموساً منذ الأيام الأولى للتأسيس، حيث استطاع برنامج التحفيز المهني للمتميزات أن يصنع فريقاً متميزاً ومنسجماً يحقق أعلى معايير الجودة والإنتاجية.

كما تم تصميم وتنفيذ مسابقة "الموظفة المثالية" من خلال معايير أداء وتقييم مهنية. كذلك مسابقات في كمية الإنتاج وفق مقاييس محددة مسبقاً لتحقيق الإنجاز المطلوب.

الطعام والترفيه

يتوفر في المصنع أماكن مخصصة للطعام والترفيه، ومع زيادة عدد الموظفات قامت إدارة المصنع بزيادة مساحة البوفيه المُخصص للموظفات، ويقوم المصنع بتوفير وجبة غداء متكاملة مجانية لكل الموظفات في مقر المصنع ظهر كل يوم خميس، كما تم توفير شاشة داخل البوفيه تبث عدداً من القنوات التلفزيونية لإضفاء نوعٍ من البهجة أثناء تناول الطعام.

كما توفر أجهزة الخدمة الذاتية عدداً من المأكولات والمشروبات الخفيفة، حيث تقوم العاملات بتناول المأكولات الخفيفة لتنشيط الدورة الدموية وكسر روتين العمل في بعض خطوط الإنتاج.

المرافق الصحية والخدماتية

يتوفر في المصنع مرافق صحية حديثة مخصصة للنساءوأيضاَ مصلى لتقيم الموظفات شعائر الصلاة بطمأنينةٍ وخشوعٍ.

ومن أجل راحة الأمهات يسعى المصنع خلال الفترة القادمة بدراسة لتأسيسحضانة للأطفال تابعة للمصنع لتقوم الأمهات بوضع أطفالهن في بيئة مناسبة وآمنة خلال فترات العمل، ولتسهيل عملية التنقل من والى المنزل بصحبة أطفالهن، كما تطمح الشركة إلى توفيرعيادة طبية متكاملة مختصة في العناية بصحة الموظفين.

تكريمٌ مستحق

وقد كرمتالغرفة التجارية الصناعية في الرياض "العربية للعود" لدورها في تدريب وتوظيف الكوادر السعودية ويأتي هذا التكريم تقديراً لجهود الشركة وعلى مشاركتها المتميزة في نشاط التوظيف خلال عامي 2013 و2014.

DSC_3066 DSC_3496 DSC_3068

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook