السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الحكومة الليبية تحذر السفن الأوروبية من دخول مياهها دون إذن

رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أنذر قائد القوات الجوية في حكومة ليبيا المعترف بها دوليا الدول الأوروبية من أن أي سفينة تدخل مياهها الإقليمية دون إذنها ستستهدف بضربات جوية، بحسب رويترز.

اضافة اعلان

وجاء هذا الإنذار بعد موافقة وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي يوم الاثنين على إطلاق عملية بحرية لمكافحة عمليات الاتجار بالبشر التي تنقل آلاف المهاجرين بطريقة غير مشروعة من ليبيا إلى الشواطئ الأوروبية في رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر.

وفي سعيها للحد من تدفق المهاجرين انطلاقا من الشواطئ الليبية تشعر الدول الأوروبية بقلق كبير حيال مسألة الحصول على موافقة ليبيا حيث تتنازع حكومتان السلطة.

وقال صقر الجروشي قائد القوات الجوية الليبية لرويترز في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين إن قواته ستستهدف أي سفينة توجد في المياه الليبية دون تنسيق أو إذن مسبق.

وأبدت الحكومة الموازية التي تشكلت خلال فصل الصيف الماضي عندما سيطرت حركة فجر ليبيا على العاصمة الليبية طرابلس قلقها البالغ أيضا إزاء خطة الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الداخلية في الحكومة الموازية في طرابلس في بيان يوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي لم يضع في اعتباره الوضع الصعب داخل ليبيا ولا كيفية التنسيق مع السلطات الليبية بشأن إعادة المهاجرين على سبيل المثال.

وستقتصر العملية البحرية الأوروبية في الوقت الحالي على جمع المعلومات بواسطة غواصات وسفن حربية وطائرات بلا طيار وطائرات هليكوبتر لأنها لم تحصل بعد على تفويض من الأمم المتحدة بشن عمليات أوسع نطاقا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook