الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور .. «معرض عمارة الحرمين» يستقبل زواره حتى الفجر

T61A7244 (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

يقدم معرض عمارة الحرمين الشريفين لزائريه بعض المقتنيات، والعناصر المعمارية، والنقوش الكتابية التي تمثل الفترة من بداية العصر الأموي إلى العصر السعودي الزاهر، التي تتوافر لدى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من خلال التوسعات الكبيرة والمتتالية التي شهدها الحرمان الشريفان عبر العصور المختلفة، وعلى وجه التحديد التوسعات غير المسبوقة التي تمت خلال العصر السعودي.

اضافة اعلان

وأوضح مدير معرض عمارة الحرمين الشريفين، الأستاذ محمد بن مصلح الجابري، أن الرئاسة تعرض مقتنياتها لعموم المسلمين؛ بهدف توثيق وإبراز جهود الدولة في عمارة الحرمين الشريفين، لتكون مصدراً ثقافياً للأجيال المسلمة، وتعريفها بتاريخها الإسلامي، من خلال إنشاء معرض أطلقت عليه اسم "معرض عمارة الحرمين الشريفين"، مبيناً أن المعرض يقع في حي أم الجود بمكة المكرمة على طريق مكة المكرمة - جدة القديم، ويقع على مساحة 1200 متر مربع إلى جوار مصنع كسوة الكعبة المشرفة.

وأردف سعادته بأن "المعرض" افتتح عام 1420هـ، وروعي في إنشائه تناسق التصاميم الهندسية مع الطراز المعماري المميز لعمارة المسجد الحرام في انسيابية الحركة للزائرين، والتسلسل المنطقي للعرض بما يعطي صورة شاملة للزائر عن الحرمين الشريفين، وإلمامه بجميع المقتنيات والمعروضات".

وأبان سعادته بأن هناك (26) موظفاً من المؤهلين علمياً وعملياً يعملون خلال فترتين طوال أيام الأسبوع من شهر رمضان المبارك، حيث توقع بأن سيكون عدد الزوار خلال موسم رمضان من ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف زائر يومياً.

وبين محمد الجابري بأن الدخول إلى المعرض متاح للجميع، ولكن عند الرغبة في الزيارات الجماعية لما يزيد عن (25) فرداً ينسق مع إدارة المعرض لترتيب الزيارة وتحديد موعد لهم.

واستطرد "الجابري" عن الخدمات التي سيقدمها "المعرض" لزائريه من توفير حافلة لنقل الزوار من أطراف ساحات المسجد الحرام إلى المعرض، والعودة مرة أخرى "خدمة مجانية"، وتوزيع مصحف وعبوة زمزم لكل زائر، وتسهيل دخول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المعرض من خلال مدخل خاص بهم، وتوفير الكراسي المتحركة عند حالة الطلب، وذكر بأن هناك لوحة إلكترونية على مدخل المعرض يتضح بها أوقات الزيارة وطرق التواصل مع إدارة المعرض.

مشيراً إلى أن "المعرض" يضم العديد من المعروضات من مصاحف ومخطوطات ثمينة وقطع أثرية ونقوش كتابية وصور نادرة ومجسمات معمارية تمثل العصور الإسلامية المختلفة، ويحوي عدداً من القاعات، تشمل: قاعة الاستقبال وفيها مجسم للمسجد الحرام وصور قديمة وحديثة للحرمين الشريفين، وقاعة المسجد الحرام التي يتوسطها سلم الكعبة المشرفة الذي يعد من أهم التحف المعروضة والمصنوع من خشب الساج المؤرخ ويعود تاريخه إلى 1240هـ.

وقاعة الكعبة المشرفة التي تختص بعرض متعلقات الكعبة المشرفة، وتحوي نماذج من الكسوة عبر التاريخ، إضافة إلى مقتنيات الكعبة المشرفة ومنها باب الكعبة الذي يعود تاريخه لعام 1363هـ، وأحد أهم أعمدة الكعبة المشرفة المصنوع من خشب الساج الذي يعود تاريخه لعمارة عبدالله بن الزبير (رضي الله عنه) للكعبة المشرفة عام 65، ويعتبر من أهم القطع الأثرية الموجودة في المعرض، إضافة إلى ميزاب الكعبة الخشب المصفح من الخارج بالذهب والمبطن من الداخل بالرصاص، ويعود تاريخه إلى عام1201 هـ.

ويشارك "المعرض" في المعارض المحلية والخارجية لإبراز جهود الدولة – وفقها الله – في العناية بالحرمين الشريفين، وتقديم أفضل الخدمات لقاصديهما.

مشيراً "الجابري" إلى توجيه معالي الرئيس العام، بالعمل على توسعة المعرض، وأنها وصلت إلى مراحل متقدمة شملت قاعات عرض وصالة للعرض المرئي وفق أحدث التقنيات في هذا المجال، مع عناية خاصة بخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم الكراسي المتحركة لهم، لتسهيل عملية التجول داخل قاعات المعرض.

ونوه مدير معرض عمارة الحرمين الشريفين، بأن على الزائرين التقيد بالأوقات والتواريخ المحددة لهم في تصاريح الزيارة، واتباع التعليمات والتنظيمات الخاصة بالمعرض أثناء الزيارة، حيث يتم العمل في شهر رمضان المبارك على 3 فترات متداخلة تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة فجراً.

وفي ختام تصريحه رفع الأستاذ محمد بن مصلح الجابري شكره وتقديره لولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ على اهتمامهم ورعايتهم الفائقة بالحرمين الشريفين وشؤونهما، والحرص على تقديم أرقى الخدمات لقاصديهما، والشكر موصول لمعالي الرئيس العام، ولمعالي نائبه لشؤون المسجد الحرام على متابعتهم ودعمهم كل ما يحقق تطلعات ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ في توفير أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين ليؤدوا نسكهم بكل يسر وطمأنينة.

T61A7244 (1) بعض من مقتنيات المعرض وهي المقصورة التي تغطي مقام إبراهيم وأهلة ماذن المسجد الحرام والمسجد النبوي  (1) سلم الكعبة المشرفة يعود للقرن الثاني عشر الهجري جزء من كسوة الكعبة المحاذي لباب الكعبة واجهة من النحاس كانت مثبتة بين المنبر والمحراب في المسجد النبوي تعود لأواخر القرن الثاني عشر الهجري

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook