الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إمام المسجد النبوي يبين أفضل الأعمال خلال شهر رمضان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ، عن فضل صيام شهر رمضان, وأهمية استغلال أوقاته ولحظاته في أعمال الخير, وبما ينفع الفرد والمجتمع, وعموم المسلمين في الدنيا والآخرة؛ لنيل رضا الرحمن وعفوه ومغفرته.

اضافة اعلان

وهنأ فضيلته في خطبة الجمعة اليوم، جموع المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك, سائلاً الله العلي القدير أن يجعله شهر بركة وخير وأمن وسلام علينا وعلى المسلمين, مؤكداً أن بلوغ هذا الشهر نعمة كبرى, ومنة عظمى من المولى جل وعلا, حيث تكفر فيه السيئات وترفع فيه الدرجات, وتغفر فيه الزلات, وتحطّ فيه الخطايا لقوله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"، وقوله عليه الصلاة والسلام: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه", ولحديث: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

وحضّ فضيلته المسلم على اغتنام لحظات الشهر الفضيل، فيما يرضي الله جل وعلا, للفوز بالدرجات العظمى, وليسعد دنياً وأخرى, لما روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنان, وغلقت أبواب النيران, وصفدت الشياطين" متفق عليه.

وقال: إن الفلاح الأتمّ, والسعادة الكبرى تكمن في المبادرة في الخيرات, والمسابقة إلى الطاعات, والمسارعة إلى فعل القربات, والجود بكل برّ, لنيل رضا رب الأرض والسموات, إذ كان رسولنا - صلى الله عليه وسلم - جواداً كريماً في حقوق ربه وحقوق الخلق, وكان أجود ما يكون في رمضان, فكان عليه الصلاة والسلام "أجود بالخير من الريح المرسلة".

ومضى فضيلته يقول: إن من الخسران ومن الغبن المبين أن يضيّع الإنسان أوقات هذا الشهر سدىً, وتضييع لحظاته في المعاصي، وفعل السيئات, مستدلاً بما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه صعد على المنبر فقال آمين, ثم قال آمين, ثم قال آمين, فلما سئل كان من جوابه - صلى الله عليه وسلم - , قال: قال لي جبريل: رغم أنف امرئ دخل عليه رمضان فلم يغفر له, فأبعده الله فدخل النار, قل آمين، فقلت آمين".

وأكد الشيخ حسين آل الشيخ أن رمضان يشكل مدرسة كبرى لبناء صفة التقوى للمولى جل وعلا, وقال: فلنكن على هذه الصفة في كل وقت وحين, لا سيما في هذا الشهر العظيم, مستشهداً بقول الحق تبارك وتعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ".

وبين أن شهر رمضان شهر مدرسة لترقية النفوس وتزكية الأخلاق, لتكون في كل زمن وحين مجانبة كل زور وباطل ولغو, حيث قال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: "إذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب, فإن شاتمه أحد أو قاتله, فليقل إني امرؤ صائم"، وقوله عليه الصلاة والسلام: "من لم يدع قول الزور والعمل به, والجهل, فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه". رواه البخاري.

وعدّ فضيلته رمضان مدرسة عظيمة لتربية الإنسان على العطاء والسخاء, وعلى البذل والجود لكل محتاج ومسكين, لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "ومن فطّر فيه صائماً كان له مثل أجره".

ودعا الشيخ الدكتور حسين آل الشيخ جموع المسلمين إلى الحرص، والمسارعة في هذا الشهر إلى فعل الخير والمبادرة إلى الطاعات, والمسابقة إلى القربات, مبيناً أن أفضل الأعمال في هذا الشهر تلاوة القرآن بتدبر وتعقل وتمعن، بما يسوق المرء للعمل في هذه الحياة لنيل رضا رب الأرض والسماوات, مستدلاً بقول الله عز وجل: "إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِراً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ. لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ".

وتحدث "فضيلته" عن ما أورده العلماء في تفسير آية الصيام: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ", حيث أفادوا أن في هذه الآية حثّاً للعبد على الإكثار من الدعاء في هذا الشهر, وهو ما أشار إليه - صلى الله عليه وسلم - في قوله عن الثلاثة الذين لا ترد دعوتهم, وذكر منهم: "الصائم حين يفطر".

وأوصى إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين بالاجتهاد في الدعاء لنيل خيري الدنيا والآخرة, واستغلال جزء من أوقاتنا في الدعاء لأمتنا التي أصابها ما أصابها من البلاء والمحن, مؤكداً أن الاهتمام بأمور المسلمين من خصال المتقين المؤمنين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook