الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«واشنطن تايمز»: المالكي يخطط للعودة إلى السلطة في العراق

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية في تقرير لها: إن رئيس الوزراء العراقي السابق "نوري المالكي" النائب الحالي للرئيس العراقي يخطط للعودة إلى السلطة مجددا كرئيس للوزراء خلال السنوات القادمة.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن "المالكي" يلعب دورا كبيرا في العراق عبر إدارته لكثير من خيوط اللعبة من خلف الكواليس، مقوضا بذلك توجه الإدارة الأمريكية لتشكيل حكومة تشمل جميع الأطياف بالعراق.

وأضافت الصحيفة أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تقف بثقلها خلف رئيس الوزراء العراقي الحالي "حيدر العبادي" وتعتبره أكثر اعتدالا مقارنة بالمالكي الذي وصفته الصحيفة بالطائفي.

وتحدثت الصحيفة عن أن "العبادي" يواجه مقاومة سياسية داخلية من قبل المالكي اللاعب الرئيسي في حزب الدعوة الشيعي والذي مازال جزءا من الحكومة في منصبه الجديد كنائب للرئيس العراقي.

وأضافت أن أمريكا كانت ترغب في تقرب "العبادي" للسنة بهدف تشكيل ما يعرف بالصحوات مجددا في مواجهة "داعش" لكن التقدم في هذا الشأن قليل بسبب تحركات "المالكي" الطائفية.

ونقلت الصحيفة عن أحد البرلمانيين السنة أن المالكي مازال يتحكم في كثير من السلطة بالعراق، وعلى الرغم من رغبة كثير من البرلمانيين السنة في العمل مع "العبادي" إلا أنهم يرون يداه مكبلتان، وأن المالكي لديه نفوذ أكبر على تحالف الأحزاب الشيعية التي تتحكم في الحكومة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook