الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مرور جدة» تكشف تفاصيل خطتها خلال شهر رمضان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

وضعت إدارة مرور محافظة جدة خطة لشهر رمضان المبارك، حيث جندت كامل الطاقات البشرية والآلية لتغطية جميع أنحاء المحافظة والتركيز على جميع المواقع التي تشهد كثافة في الحركة المرورية خلال الشهر الكريم بما يكفل انسيابية الحركة.

اضافة اعلان

أوضح ذلك مدير مرور محافظة جدة اللواء وصل الله بن وصل الحربي، وقال إنه تم تغطية حلقه الخضار من 25/8/1436هـ وتوحيد الاتجاه بها من الغرب باتجاه الشرق، وتغطية المداخل والمخارج الداخلية بها للمحافظة علي توحيد اتجاه الحركة وتغطيتها بعدد كافي من الدوريات لما تشهده من حركة مستمرة للمتسوقين في بداية الشهر الكريم لتسهيل تحركهم.

وأضاف اللواء الحربي أنه تم تأمين بعض المواقع الأخرى بعدد كافٍ من دوريات المرور والتي تشهد كثافة حركة للمتسوقين في مثل هذه الأيام كمحلات التمور والخضار بجوار مسجد بن لادن علي امتداد شارع عبد الله السليمان من الناحية الشرقية, وكذلك المواقع التجارية الواقعة نهاية شارع الصحيفة بمنطقة البلد للمحافظة علي انسيابية الحركة المرورية ومنع التجاوزات المخالفة للنظام كالوقوف الخاطئ والوقوف المزدوج.

وتابع: "ثم تبدأ الفترة المسائية فترة ما قبل الإفطار والتي تشهد ارتفاع في كثافة الحركة لخروج الناس لقضاء حوائجهم وأخذ مستلزمات الإفطار، وهناك تواجد مكثف لدوريات المرور في كافة أنحاء المحافظة، خاصة أمام المطاعم التي تشهد زحام من بعد صلاة العصر وحتى قبيل أذان المغرب لمتابعة ذلك, ونأمل من جميع قائدي المركبات في وقت ما قبل الآذان الالتزام بالأنظمة المرورية وعدم تجاوز الإشارة الحمراء والسرعات المحددة على الطرق ضماناً لسلامة الجميع لأننا نتابع هذا الوقت الهام والذي يعتبر عنق الزجاجة بالنسبة لنا باهتمام بالغ لمنع حدوث أي تجاوزات للأنظمة المرورية، ولن نتهاون في تطبيق النظام في جميع الأوقات ولاسيما وقت الإفطار وهناك دوريات لمراقبة ذلك".

وأردف الحربي: "تستمر المتابعة حتى صلاة التراويح وتغطية جميع المساجد بدوريات المرور لتسهيل دخول وخروج المصلين, كما نأمل من الأخوة المصلين الالتزام بالوقوف الصحيح حول المساجد وعدم ترك سياراتهم في مواقف خاطئة حتى لا يتعرض لمخالفة مرورية".

وفي سياق متصل، أشار إلى أنه تم التنسيق مع أمانة جدة لتوحيد الاتجاه في بعض المواقع بالمنطقة المركزية كتوحيد الاتجاه في شارع الذهب، وأصبحت الحركة من الجنوب باتجاه الشمال ويعتبر مدخل رئيسي من الناحية الجنوبية للدخول لمنطقة البلد، وكذلك توحيد الاتجاه في شارع البريد وأصبح اتجاه الحركة من الشمال باتجاه الجنوب كمخرج للقادم من شارع الملك عبد العزيز لضمان انسيابية الحركة المرورية، نظراً لما تشهده هذه المنطقة من كثافة عالية في موسم رمضان".

وأضاف مدير مرور جدة أنه تم تكثيف تواجد دوريات المرور بمنطقة الأسواق والمراكز التجارية الكبيرة، وأكثر هذه المراكز تقع على طرق رئيسية والطاقة الاستيعابية لمواقفها محدودة، ولذلك نأمل من مرتادي هذه الأسواق اختيار أسواق بديلة في حاله عدم توفر مواقف بها".

وأوضح أن مطار الملك عبد العزيز سيشهد استقبال الكثير من المعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة والزيارة، حيث تم دعم دوريات المطار بقوة مساندة، وكذلك الطرق السريعة المؤدية لمكة المكرمة "طريق الحرمين، وكوبري الخير، بالإضافة لطريق المدينة المنورة".

وأشار اللواء الحربي إلى أن جميع هذه الطرق مراقبة بدوريات المرور الرسمية والسرية وكذلك كاميرات الرصد الآلي، وناشد سالكي هذه الطرق التقيد بالسرعات المحددة عليها وعدم التجاوزات العشوائية والخروج عن المسارات بدون إعطاء إشارة تدل على ذلك، كما أكد على الرقابة الذاتية ضماناً لسلامة الجميع.

كما تضمنت الخطة متابعة لمنطقة الكورنيش خاصة وقت الفجر لرصد السلوكيات والتجاوزات الخاطئة ومنها التفحيط الذي يحدث من بعض الشباب، كما تم عمل أكثر من برنامج في اليوم لتغير زمن الإشارات الضوئية لتلائم أحجام الحركة المرورية وتستمر المتابعة بذلك حتى انتهاء الشهر الكريم.

وأوضح اللواء الحربي أنه خلال الشهر الكريم ترتفع مؤشر مخالفة تحميل الركاب بالسيارات الخاصة، والتي يستخدمها أصحابها كسيارات أجرة، ويقومون بنقل الركاب من وإلى محافظة جدة بطريقة غير نظامية، مما يعرضهم لتطبيق النظام وهو حجز المركبة 15 يوماً وغرامة مالية قدرها 300 ريال كحد أدنى كحد أدنى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook